راصد جوي يحدد موعد انتهاء فصل الصيف ويعلن بدء “الموسم الصفري” بالعراق

بغداد اليوم – بغداد

حدد الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، موعد انتهاء فصل الصيف بالعراق، فيما أشار الى أن “الموسم الصفري” بدأ اليوم في المحافظات الجنوبية.

و”الموسم الصفري” هو الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف، وفيه تتقلب درجات الحرارة بشكل كبير بين ارتفاع وانخفاض نهاراً وليلاً، وتزداد فرص الأمطار بعد أشهر الصيف الجافة.

وقال عطية في تدوينة له تابعتها “بغداد اليوم”، إن “يوم غد الجمعة هو آخر يوم من ايام الصيف “فلكيا”، وبعدها يصادف الاعتدال الخريفي الذي سيصادف يوم السبت 23 أيلول الساعة 09:49 صباحا بتوقيت بغداد”. 

وأضاف أن “اليوم يصادف أول ايام الموسم الصفري المعروف شعبيا في مناطق جنوب العراق وعدد ايامه 26 يوما”، مشيرا الى أن “خلال هذا الموسم تكثر امراض الحساسية والانفلونزا والزكام”.

وتابع أنه “ومن اهم علاماته الجدال على أجهزة التكييف بين اطفائها وتشغيلها”.

وسُمي الموسم الصفري بهذا الاسم من لون السماء الذي يميل للصفرة، فبعد أشهر الصيف الجافة تكون التربة قد فقدت تماسكها بشكل كُلي، ومع دخول الموسم الصفري تبدأ الرياح بالنشاط حاملة معها حُبيات الغبار والأتربة نحو طبقات الجو، لتُكسب السماء لونها الذي يميل للصفرة. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي