رسميا.. وزير الكهرباء يفتتح خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن

بغداد اليوم – الانبار

 أفتتح وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم السبت (30 آذار 2024)، خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن، فيما اشار الى أن افتتاح الخط سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من غياب الطاقة.

وقال وزير الكهرباء في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “مشروع الربط الكهربائي يمتد على ثلاث مراحل ومن المقرر إن تصل طاقته إلى 500 ميغاواط بعد تفعيل الربط الثلاثي (العراق – الأردن – مصر)”.

وأضاف أن “افتتاح الخط الجديد سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من عدم وجود كهرباء وطنية نتيجة تخريب (داعش) للبنية التحتية “، مبينا ان “هذا الإنجاز يعكس اهتمام الحكومة في تنويع مصادر الطاقة وتوفير التخصيصات اللازمة لتأهيل وتطوير المنظومة الكهربائية عبر التعاقد مع شركات عالمية رصينة”.

واشار الى أن “العام الحالي سيشهد إنجازًا آخر على مستوى الربط الكهربائي مع دول الخليج بافتتاح خط (البصرة – الكويت)”، مؤكدا “العمل بالوتيرة نفسها مع وزارة النفط لتطوير المنظومة الكهربائية واستثمار الغاز الوطني في تشغيل محطات الكهرباء بدلاً من الغاز المستورد”.

هذا ويبلغ طول الخط اكثر من 330 كيلومتراً داخل الاراضي العراقية، و 6 كيلو مترات ‏داخل ‏الاراضي الاردنية، وتم نصب 281 برجًا على طول الخط من قبل ملاكات شركة خطوط ‏نقل ‏الطاقة في المنطقة الوسطى، كما تم نصب محطات ‏ومحولات جديدة في أماكن متعددة على ‏طول مسار الخط الكهربائي.‏

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد