رفع الحظر الوقائي في ديالى بعد 18 إصابة بـ”النزفية”

بغداد اليوم – ديالى

أعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، عن رفع الحظر الوقائي في جميع مناطق ديالى بسبب الحمى النزفية.

وقالت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد لـ”بغداد اليوم”، ان “الحظر الوقائي الذي فرض على محيط ناحية بني سعد (22 كم جنوب غرب بعقوبة) بسبب تسجيل حالة اصابة مؤكدة بالحمى النزفية تم رفعه بعد مرور أسبوعين على فرض وفق التعليمات والضوابط لمنع انتشار المرض”.

وأضافت، ان “جميع مناطق ديالى الآن رفعت أي اجراءات وقائية بسبب الحمى النزفية لكن هذا لا يعني ان الأمر مستمر بل مرهون بمدى الموقف الوبائي، اي اذا ما سجلت أي حالة سيتم إعادة الحظر في مناطق الإصابة ضمن دائرة نصف قطرها 15 كم ولمدة أسبوعين مع إجراءات وقائية أخرى”.

وأشارت الى ان “إجمالي الاصابات المؤكدة في ديالى بالحمى النزفية خلال هذا العام هي 18 حالة بينها 4 حالات توفيت بسبب مضاعفات الإصابة”.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت في 9 تشرين الأول 2023، العدد الإجمالي لإصابات ووفيات الحمى النزفية منذ مطلع العام الحالي 2023.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، للوكالة الرسمية، أن “آخر إحصائية رسمية من دائرة الصحة العامة في المركز الوطني للسيطرة على الأمراض الانتقالية، تضمنت تسجيل 545 حالة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام الحالي 2023، منها 70 حالة وفاة حتى الآن، وهي أقل من المعدل العالمي”.

وأضاف البدر، أن “محافظة ‏ذي قار، لا تزال للسنة الثانية على التوالي تتصدر الإصابات والوفيات، حيث سجلت 132 إصابة مؤكدة منها 13 حالة وفاة”.

وأكد إن “الحمى النزفية مرض خطير جداً، وهو مرض فيروسي، ولا يوجد علاج مباشر له، لكن في نفس الوقت البروتوكول المعتمد للعلاج له في وزارة الصحة وحسب المعايير الدولية أثبت فعاليته بشرط أن يكون التشخيص مبكراً، ولا يصل المصاب إلى مرحلة المضاعفات والنزف”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى خام البصرة يغلق على ارتفاع الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" العراق يسعى لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد الكويت تطلق حملة لحفر آبار نفطية بالقرب من أم قصر اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى النزاهة تحبط محاولة إدخال مواد ممنوعة وتضبط ثلاثة من المتورطين و9 عجـلات في منفذ الشيب الحدودي سائق يضحي بعجلته لإنقاذ طفل في فلكة الفرسان وسط الرمادي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد خطيب جمعة النجف الاشرف يدعو إلى مزيد من حملات مكافحة الفساد في العراق