“سينوما” الصينية تدخل المثنى بـ”الاسمنت”.. هل تعاد الحياة للصناعة العراقية

بغداد اليوم – بغداد
تعد صناعة الإسمنت من أوائل الصناعات العراقية الحديثة وأكثرها تطورا وتقدما بحكم توافر المواد الأولية والخبرات الفنية والتقنية والأسواق المحلية النشيطة. 

هذه الصناعة كانت من اهتمام القطاع الخاص العراقي الذي يرى الحاجة الماسة إلى بناء اقتصاد البلد كونه قطاع حيوي ومهم لدعم السوق المحلية وتصدير الفائض إلى الخارج بعد الاكتفاء محليًا.
200 مليون و500 يد عاملة

وعلى هذا النمط الاقتصادي، وقعت شركة “سما ساوة” للصناعات الإنشائية عقدا مع شركة “سينوما” الصينية لبناء مصنع سمنت في محافظة المثنى جنوبي العراق بكميات إنتاج تبلغ 7000 طن في اليوم الواحد وبمعدل سنوي 2 مليون طن من منتج السمنت عالي الجودة وفق أحدث المواصفات العالمية.

حيث قال المدير المفوض لشركة سما سماوة للصناعات الإنشائية طه مشاط لـ”بغداد اليوم” إن “الشركة الصينية ستنفذ مشروع بناء المصنع كونها من أفضل الشركات الصينية لإنشاء مصانع الاسمنت في العالم، حيث تبلغ قيمة العقد لإنشاء المصنع 200 مليون دولار بمدة زمنية تتراوح بين 18-20 شهرا”، مضيفا “عدد اليد العاملة في المصنع ستبلغ 500 شخصا جميعهم عراقيون”.

من جهته، قال مدير الشركة الصينية “وانك وان هانك” إن “هذا المشروع سيقوم بفتح باب الاستثمار للشركة في العراق عبر مصنع الاسمنت، والمصنع سيكون بطاقة إنتاج عالية تصل الى مليوني طن سنويا”، مبينا أن “شركة سينوما ستقوم بانشاء المصنع على ان يكون جاهزا ويدخل خط العمل والإنتاج في سنة 2025”.
إعادة الحياة
من جانبه، يؤكد الباحث الاقتصادي حيدر الربيعي ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص العراقي للنهوض بالقطاع الصناعي.

وقال في حديث لـ”بغداد اليوم” إن “حاجة العراق الحالية من مادة الإسمنت تقدّر الآن بـ(21) مليون طن سنويا”، مشيرا الى ان “معامل الإسمنت المحلية بقطاعيها العام والخاص قادرة على ان تسد جزءا كبيرا منها اذا ما تم ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعترض هذه الصناعة”.

ويصف تجربة الشراكة مع القطاع الخاص بـ”ناجحة” لإعادة الحياة للصناعة العراقية.

ويمتلك العراق ما يقارب (22) معملا لإنتاج الإسمنت بقطاعيها العام والخاص، ويبلغ مجموع طاقاتها التصميمية بحدود (30) مليون طن سنويا، حيث إن هذه المعامل قادرة على الوصول الى طاقاتها التصميمية في حال توافرت الظروف التشغيلية للمعامل كالطاقة الكهربائية والوقود وتطبيق قوانين حماية المنتج الوطني والمستهلك والتعرفة الكمركية.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم اقدم على قتل شقيقه في بغداد الإطاحة بمتهم اطلق النار على مفرزة للشرطة في الديوانية الذهب يواصل الارتفاع ويتجه لتحقيق مكاسب جديدة خلال هذا الاسبوع اسعار النفط تحقق مكاسب للأسبوع الرابع تواليا البصرة.. مصرع طفلين سقطا في مياه آسنة القبض على تاجر مخدرات "مهم" في ديالى بحوزته كمية كبيرة من "الكرستال" المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره إصابة شخص وشقيقته بانفجار قنبلة يدوية داخل منزلهما ببغداد المركزي العراقي يوضح الآلية الجديدة لتسليم دولار المسافرين الحكم بالاعدام على مجرم سرق سيارة اجرة وقتل صاحبها في بغداد تموز يجهز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة "جمرة القيظ"- عاجل إدارة سد الموصل تنفي توقف أعمال التحشية وتطمئن العراقيين "سببها الفساد".. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه بالوثائق.. التربية تفتح باب الترشيح لقناة المتميزين القبض على متسولين اثنين سرقا 50 ألف دولار من منزل في السليمانية بالوثيقة.. الدفاع تحدد مواعيد المقابلة النهائية لطلبة الدورة العسكرية 114 خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطا لانخفاضه خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطا لانخفاضه - عاجل لجنة المحتوى الهابط بالداخلية تصدر امر قبض بحق "حنونه حكومة" النزاهة و الأمن الوطني يشددان على اقتفاء أثر الفاسدين باستخدام الوسائل التكنولوجية الاستخبارات تطيح باثنين من تجار المخدرات والأعضاء البشرية في بغداد و نينوى وزير العمل يحمل الباحثين الاجتماعيين مسؤولية أخلاقية ويحدد لهم مهمتين أساسيتين بحادثين منفصلين.. النيران تلتهم 150 فدانا من الشجيرات والأشجار في السليمانية إصابة شخص واعتقال آخرين بحادثي مشاجرة في بغداد مالية كردستان تعلن المباشرة بتوزيع رواتب هذه الفئات يوم الاحد المقبل