“عصر الغليان”.. تموز يحمل انباء “غير سارة” للعراقيين

بغداد اليوم – بغداد

أكد المنبئ الجوي واثق السلامي، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، أن هنالك موجة حر “شديدة” نهاية الثلث الاول من تموز يصل مداها الى شمال البلاد بدرجات تتجاوز حاجز الـ 50 حسب نموذج الطقس الأمريكي.

وسجلت مناطق العراق لاسيما في الوسط والجنوب درجات حرارة مرتفعة تخطت الخمسين مئوية في بعض المدن لتسجل الأعلى عالميًا لاسيما في العمارة والبصرة.

وتوصي مديرية الدفاع المدني باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع الحرائق او تسجيل حوادث بسبب الحرارة ومنها عدم الخروج في وسط النهار او ارتداء قبعات لحماية فروة الرأس من الشمس او عدم ترك العطور او المواد الكيماوية داخل العجلات.

وتقول الأمم المتحدة إن العراق واحد من الدول الخمس في العالم الأكثر تأثرا بآثار تغير المناخ، الامر الذي القى بثقله على حركة السكان، فيما قلّصت بعض المحافظات العراقية لاسيما في الجنوب، مثل ذي قار، الدوام الرسمي للموظفين.

وفي زيارة إلى العراق العام الماضي، حذّر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك من أن ما يشهده العراق من جفاف وارتفاع  في درجات الحرارة هو بمثابة “إنذار” للعالم أجمع، وفقا لفرانس برس.

واستعاد تورك تعبيراً استخدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حيث قال إن العالم قد دخل في “عصر الغليان”، مضيفاً أنه “في العراق، نعيش ذلك، ونراه كلّ يوم”.

وطوال الأسبوع الماضي، سجلت العاصمة بغداد أعلى درجات حرارة لمدينة في العالم، وفقا لموقع Time And Date المتخصص بتسجيل الطقس.

وسجلت تسع مدن عراقية في قائمة أكثر 10 مدن حرارة في العالم، بينما كانت 13 مدينة عراقية في قائمة أكثر 15 مدينة حرارة في العالم، التي يعدها موقع Eldorado Weather.

وسجلت بغداد، الأحد، 40 درجة مئوية في الساعة 12 ليلا، أي أنها أكثر حرارة من مدن أخرى سجلت درجات أقل، في منتصف الظهر، وفقا للموقع.

أما في الظهيرة، فقد سجلت بغداد 51 درجة مئوية، وهي الدرجة التي يحذر فيها الأطباء من العمل تحت أشعة الشمس، بحسب فرانس برس.

وفي هذا البلد الغني بالنفط، يعاني قطاع الكهرباء من التهالك، ولا يوفر سوى ساعات قليلة من التيار خلال اليوم، ويلجأ البعض إلى المولدات الكهربائية، لكن ذلك يكلّف نحو 150 الفا في الشهر لكل أسرة، وقد لا يكون متوفرا للجميع.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية - عاجل عمليات بغداد تغلق مطعما "يبيع الكحول" بالأرقام.. النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر آيار الدفاع المدني تسيطر على حريق في مستشفى الحكيم ببغداد (صور) مكافحة الإجرام تكشف حادث قتل غامض في بغداد اسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب خلال الربع الثالث من السنة العطش يهدد "العنكور والطاش" ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك طقس العراق: درجات الحرارة تعاود الارتفاع خلال الأيام المقبلة اسعار النفط تواصل الارتفاع وتتجه لتحقيق مكاسب للاسبوع الثالث تواليا العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية العشرات يجوبون المياه تحت الغروب بحثا عن ثالث غريق بصري خلال 24 ساعة (فيديو) رغم تكرار الاستبدال والايرادات المليارية.. تأشير "اجراءات مذلة" في تبديل الارقام المرورية في بناية قيد الانشاء.. سقف يهبط ليقتل ويصيب شخصين غرب بعقوبة على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين حريق يلتهم عددا من البساتين والمنازل في الناصرية بعد إرسال "الكودات".. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة العمل تعلن اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز خيار "حل" مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق موظف في مركز كمرك زرباطية لإضراره المال العام خيار "حل" مجلس كركوك مدعوم من ثلاث جهات.. هل ستعاد الإنتخابات- عاجل وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية التربية توجه بشأن تسجيل مباشرة ملاكاتها الراغبين بقطع إجازتي المصاحبة و الـ 5 سنوات آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن "آثاره المسروقة" في 13 دولة استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا