قضية “مسجد السراجي”.. نائب يكشف 3 اجراءات “تشخيصية” على مستوى العراق

بغداد اليوم – بغداد

 أثار إقدام الحكومة المحلية في البصرة، على هدم مسجد السراجي ومنارته التاريخية، في منطقة أبي الخصيب جنوب المحافظة، بذريعة توسعة الطريق المحاذي له، موجة انتقادات حادة طالت المحافظ أسعد العيداني.

وفي حديث خاص لـ “بغداد اليوم”، كشف عضو لجنة الحج والعمرة والأوقاف النيابية ياسر الحسيني، عن 3 اجراءات على مستوى العراق بعد هدم مسجد السراجي في محافظة البصرة.

دور العبادة “خارطة تاريخية”

وأوضح الحسيني أن “دور العبادة الاثرية لكل اطياف العراق هي جزء مهم من التراث الانساني الذي يجب الحفاظ عليه بكل السبل والتشديد في اجراءات الهدم والترميم وان تكون وفق اليات محددة جدا تضمن الحفاظ عليها، خاصة وانها تشكل جزءا من الخارطة التاريخية وهي سياق معتمد في كل دول العالم من ناحية الاهتمام باي موقع اثري”.

3 إجراءات “تشخيصية”

وتابع: “بعد هدم جامع السراجي بالبصرة كانت هناك 3 اجراءات هي تشخيص المواقع الاثرية لدور العبادة وتوسيع دائرة وضع اليد عليها من ناحية تحديدها والتشديد بكل الاجراءات الخاصة بالترميم واخضاعها لقانون حماية التراث باعتبار هناك دائرة متخصصة بهذا الاطار لديها الكفاءة في تقديم كل السبل للحفاظ على تلك المواقع”.

واشار الحسيني الى أن “حماية التراث أولوية وندعمه بقوة خاصة لما يمثله من ارث حضاري وانساني يمثل كل الاطياف العراقية”.

تصريحات حكومية

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني في تصريح من أمام المسجد إن “البعض قد يقول إن هذا الجامع تاريخي، لكن وبعد عملية الإزالة بالتنسيق مع الوقف السني، فإن هذا الجامع كان في منتصف الشارع”.
وزاد: “بعد إزالة الأنقاض ستتم تسوية الأرض، ويتم بناء مسجد جديد من قبل المحافظة، وبالنتيجة سيقوم الشارع بخدمة كل الناس”، مبينا أن “عملية الإزالة تمت بعلم وموافقة الوقف السني”.

ومن جهته، أكد ديوان الوقف السني في بيان “إخلاء مسؤوليته الكاملة عن هدم منارة جامع السراجي بهذه الطريقة”. وأضاف أن “رئيس الديوان يجري اتصالاته المكثفة مع المسؤولين حول الموضوع لأهميته القصوى، وبياناً للحق وإنصاف الحقيقة نقول إن جامع السراجي ومنارته تمت مناقشة موضوعهما في أكثر من اجتماع لمجلس الأوقاف الأعلى ومنذ حوالى سنة تقريبا وربما يزيد، وذلك بعد أن تقدمت الجهات المسؤولة في البصرة بأكثر من طلب تؤكد أن هذه المنارة موضوعة في عرض الشارع، وأنها تعيق حركة الناس والمرور تماماً”. 

ردود افعال الشارع البصري

ورفض مدونون في البصرة على مواقع التواصل طريقة إزالة المنارة كونها تعد “رمزا تراثيا” في المحافظة، مشيرين إلى إمكانية نقلها إلى مكان آخر عن طريق الاستعانة بمختصين بالآثار كما حدث لحالات مماثلة في دول أخرى.
ويعد جامع السراجي من مساجد العراق التاريخية القديمة في مدينة البصرة، ويتميز بعمارته الأثرية والتراثية، وبني في عام 1140هـ/1727م.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية - عاجل وزير النفط يؤكد عبر "بغداد اليوم": مشاريع جولات التراخيص ستوقف استيراد الغاز خصوبته تبلغ 87 بالمئة.. الزراعة تعلن انتاج جيل جديد من الدجاج العراقي نائب يتحدث عن حسم منصب رئيس البرلمان والانتخابات المبكرة شرطة النجف تعلن ايقاف التنقلات للضباط والمنتسبين لحين صدور جدول تموز النزاهة تضبط موظفين اثنين في الديوانية للإخلال بواجبات الوظيفة وتسلم الرشوة وفاة "جوجو دعارة" بظروف غامضة داخل سجن العدالة ببغداد تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي فريق من مكتب السوداني ومؤسسة الشهداء يجري أعمال حفر وسط بابل للبحث عن مقبرة جماعية رئيس مجلس القضاء يتلقى دعوة رسمية لزيارة أذربيجان أسعار صرف الدولار تتراجع قليلا في بورصة بغداد القبض على 16 متهما غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود الأمن النيابية "على علم" بفساد السيطرات الخارجية.. و الحل بـ"مداخل المدن" انخفاض سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية السوداني يؤكد استعداد العراق لاستضافة مؤتمر الشبكة العربية في بغداد الخامس من نوعه.. حريق يلتهم 15 دونما من حنطة ديالى و 22 فرقة لحراسة "السنابل الذهبية" اليوم.. انطلاق منافسات الجولة الـ 28 من دوري نجوم العراق أسعار الذهب الأجنبي والعراقي تنخفض في الأسواق المحلية وزير الداخلية يعلن توقيع مذكرة تعاون امني بين العراق و سوريا النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبسا بالرشوة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير لجنة نيابية توصي بإيقاف المدارس الإلكترونية بالعراق