كربلاء.. عشرات المشاريع تساهم في سد الحاجة المحلية من اللحوم البيضاء

بغداد اليوم – كربلاء  

باتت مشاريع كربلاء لإنتاج اللحوم البيضاء مساهم رئيس في توفيرها بالأسواق المحلية سوى كانت لحوم الدجاج أو الأسماك، فمشاريع كربلاء لتربية الأسماك بالأقفاص أنتجت خلال شهر آب الماضي أكثر من 132 الف سمكة، فيما انتجت أكثر من 26 الف سمكة من البحيرات المغلقة، أما المشاريع الخاصة بإنتاج الدجاج فقد أنتجت خلال ذات الشهر ما يقارب 925 الف دجاجة.

رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية عامرة الحافظ أكدت في بيان تلقته، “بغداد اليوم”، اليوم الثلاثاء، (19 أيلول 2023)، أن “مشاريع تربية الأسماك بالأقفاص العائمة المجازة من قبل مديرية زراعة كربلاء والبالغ عددها سبعة مشاريع قامت خلال شهر اب الماضي بتربية (132800) سمكة، فيما تم تربية (26200) سمكة في اربع بحيرات في سيتم تسويقها الى الأسواق المحلية كأسماك حية”. 

وأشارت الى أن “هناك العديد من المشاريع الأسماك سواء التربية بالأقفاص او التربية المغلقة غير مجازة وأنها لا تدخل ضمن التقديرات لإنتاج الأسماك في محافظة كربلاء”.

 عشرات المشاريع لإنتاج الدجاج 

 أولت محافظة كربلاء اهتماماً كبيراً في مشاريع إنتاج الدجاج حيث تعد المحافظة من بين أكثر المحافظات في إنتاج لحوم الدجاج .

مدير زراعة كربلاء المقدسة محمد جاسم محمد الطيار قال في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “محافظة كربلاء واحدة من أكثر المحافظات انتاجا للحوم البيضاء المتمثلة بإنتاج الدجاج الحي الذي يسوق الى الأسواق ليتم بيعه مباشرة الى المواطنين كدجاج طازج بالإضافة الى تسويقه على شكل دجاج مجزور من خلال مجازر الدواجن العاملة في كربلاء”.

وأضاف الطيار أن “كربلاء لديها (49) مشروعا لتربية فروج اللحم قسم منها يستخدم التربية الأرضية فيما يستخدم الاخر التربية عن طريق الاقفاص”.

وأوضح الطيار أن “شهر اب الماضي تم انتاج كربلاء (924912) طيرا من الدجاج الحي بلغت اوزانها (1875 طن) و (239 كغم) ،فيما قامت  مجزرتين في محافظة كربلاء المقدسة من جزر (221197) دجاجة بلغت اوزانها (343طن) بهدف سد حاجة السوق المحلية”.

انخفاض معدل التضخم بأسعار الأسماك 

أعلنت وزارة التخطيط، في وقت سابق، عن تسجيل الجهاز المركزي للإحصاء، تراجعا في معدل التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي، في بيان، ان انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثرا بانخفاض أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.2%)، مبينا ان مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت أسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت أسعار الخضروات بنسبة (1.5%)،وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما أسعار الأسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)،و(0.4%)، على التوالي، لافتا الى ان اقسام التبغ ، والملابس والاحذية، والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل، والتعليم، والمطاعم ، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في أسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%)و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)،فيما انخفضت أسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%).

 إجراءات حكومية للحد من التضرر 

ووافق المجلس خلال جلسته الاعتيادية مطلع شهر آب الماضي، على إعفاء أصحاب مزارع الأسماك المتعاقدين وفقاً للقرار التشريعي (995 لسنة 1985)، من بدلات الإيجار للسنوات السابقة المحددة في كتاب وزارة الزراعة، بنسبة (50 %).

وتفرض الحكومة إجراءات صارمة بهدف الحفاظ على أكبر قد ممكن من المياه في السدود، لكنها بالمقابل تهدد الثروة السمكية، إذ يتوقع مختصون أن ينخفض إنتاج العراق من الأسماك إلى أقل من النصف، بعد إزالة أحواض التربية “غير الشرعية”.

المصدر.. بغداد اليوم + وزارة التخطيط

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار في بورصة بغداد الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في أسواق بغداد خام البرنت ينخفض عند لـ82 دولارا للبرميل البنك الدولي: الاعتماد على النفط سيعرض العراق لتقلبات الاقتصاد الكلي الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين النزاهة تضبط (11) متهما متلبسا بالتجاوز على المال العام في كربلاء انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة