كشف تفاصيل التعديل الجديد لقانون أسس الشهادات

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة التعليم النيابية، فراس المسلماوي، اليوم الخميس، (23 ايار 2024)، عن تفاصيل بشأن تعديل قانون أسس الشهادات.

وقال المسلماوي في تصريح متلفز، تابعته “بغداد اليوم”، ان “قانون أسس الشهادات يهدف إلى رصانة التعليم”.

وبين، ان “مدة الإقامة للماجستير والدكتوراه ستكون 9 أشهر وفق التعديل الجديد” مشيرا الى ان “التعديل الجديد ألزم معادلة الشهادات خلال 45 يوماً”.

ولفت المسلماوي الى، ان “600 ألف طالب عراقي يدرسون دراسات عليا بالخارج”.

وكان ️مجلس النواب أنهى في 29 نيسان الماضي، انهى تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون أسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية رقم (20) لسنة 2020.

وينتقد استاذة جامعيين القانون القديم الذي “اثار الفوضى في السنوات القليلة الماضية بما سمح للموظفين بالدراسة خارج البلد من دون ضوابط”.

وأتاح قانون 2020 الخاص بأسس معادلة الشهادات للوزارات احتساب جميع الشهادات السابقة التي هي قبل تاريخ إقرار القانون ومعادلتها غير المحتسبة سابقاً، فضلاً عن معادلة الشهادات الأولية لكل الموظفين الذين حصلوا عليها من دون إجازة دراسية على مدار الأربع سنوات التي مضت ونتج عن ذلك احتساب مئات الشهادات.

وحكمت المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية العديد من مواد القانون القديم بينها المادة 12 من القانون التي وصفت بـ”الكارثية” والتي تنص على أن المكلف والموظفين بخدمة عامة من المديرين والوكلاء والمدريرين العامين بإمكانهم الدراسة أثناء التوظيف أو التكليف الآن بما سمح “باستغلال الوظيفة والخدمة العامة لأغراض الدراسة والمكاسب الشخصية” وفقا لاكاديميين.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
"السراق" يترقبون العيد.. موسم مزاولة المهنة اقترب وسببان وراء انتعاشها - عاجل العمليات المشتركة عن "خطة الأضحى": بغداد مؤمنة بالكامل ولا مخاوف من داعش "استنفار مركب" قرب 16 مرقدا دينيا لمدة أسبوع في ديالى القوات الأمنية تقتل داعشيا وتصيب آخر بكمين في الطارمية تصل "للعنف الجنسي".. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات القبض على شخص في مدينة الصدر قتل شقيقه بـ"الكلاشنكوف" وهرب بعد "أعياد صامتة".. الزخم يعود لأسواق كردستان والسلع الكمالية تستعيد الحياة أخيرا تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق "تسونامي نيران" مقارنة بالعام الماضي بعد "اعياد صامتة".. الزخم يعود لأسواق كردستان والسلع الكمالية تستعيد الحياة أخيرا اللحم والعيد متخاصمان في العراق هذا العام.. الأضحى جاء مع "جفاف منتصف الشهر" "أزمة ماشية" في العراق يرافقها بحث عن بديل "بروتيني" وخشية من أمراض فتاكة القبض على شخص قتل شقيقه بـ"الكلاشنكوف" وهرب في مدينة الصدر اشتباكات بين جهاز مكافحة إرهاب كردستان وتجار مخدرات في السليمانية السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق الأمن الوطني يضبط أكثر من 5 آلاف كابينة لبيع الإنترنت وفاة عامل وإصابة اخر بعد سقوطهما من رافعة أثناء تنظيف زجاج بناية البنك المركزي "أزمة ماشية" في العراق يرافقها بحث عن بديل "بروتيني" وخشية من أمراض فتاكة- عاجل النزاهة تكشف عن تخصيص عقارين إلى ابن شقيق محافظ كركوك خلافا للضوابط وفاة حاجة عراقية على جبل عرفات في السعودية المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة (المسابقة الوطنية لريادة الأعمال) دوريات جوالة وانتشار للجيش.. البصرة تتحسب للسرقة وسفر الأهالي وتحكم أمنها بخطة لـ"الأضحى" كركوك.. اغتيال نجل شيخ عشيرة بهجوم مسلح اغلاق نادي ليلي ومخزن لبيع الخمور في بغداد بمناسبة عيد الصحافة العراقية.. وزير العمل يوجه دعوة مهمة تخدم الصحفيين