“كلمة السر” بـ3 إجراءات.. النزفية “تفشل” بالتحول إلى وباء في محافظة عراقية- عاجل

بغداد اليوم- ديالى

أكد المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الاثنين (17 تموز 2023)، أن “الحمى النزفية” لم تصل إلى مرحلة الوباء في المحافظة بعد، فيما استعرضت كيفية سيطرتها النسبية على المرض مقارنة بالمحافظات الاخرى.

وقالت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “إجمالي الاصابات المسجلة رسميًا بمرض الحمى النزفية في ديالى هي 10 اصابات، توفي منها شخصان احداهما امرأة،فيما تماثل ستة منهم للشفاء بشكل تام ولايزال هنالك اثنان قيد المعالجة”، نافية أن “تكون النزفية قد تحولت الى وباء في المحافظة”.

واضافت، أن “الوضع في ديالى افضل بكثير من اغلب محافظات البلاد بالاصابات وليس هناك بؤرة تنتشر بها الاصابات دون أخرى بل الأمر ببساطة هو أن من لايلتزم بالارشادات الوقائية يكون اكثر عرضة للاصابة”، مؤكدة بأن “الاصابات الاخيرة كانت بسبب عدم امتثال المصابين لطريقة التعامل مع اللحوم لتفادي الاصابة، واغلب الاصابات هي لاشخاص لديهم حظائر قريبة من منازلهم”.

واشارت الى ان “الاصابات التي سجلت كانت في مناطق متفرقة من ديالى سواء في بعقوبة او الخالص او هبهب او بهرز وصولا الى كنعان وجميع تلك المناطق خضعت لاجراءات الحظر الوقائي الذي يمتد لـ14 يوما اي بمعنى منع خروج او دخول الماشية والاغنام ضمن دائرة نصف قطرها 14كم”.

واكدت محمد “سرعة التفاعل مع اية حالة مشتبه بها، ورش اعداد كبيرة من حظائر الحيوانات بالمواد الخاصة في قتل الوسيط الناقل المتمثل بالقراد، جميعها اسهمت في احتواء الاصابات ومنع انتشار المرض”، مؤكدة “ضرورة الابلاغ الفوري عن اية حالة والانتباه جيدا لتعلميات المستشفى البيطري”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد