كوريا تزود العراق بأجهزة كشف عن الألغام ويوقعان وثيقة تعاون

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة البيئة، عن توقيع وثيقة تعاون مع كوريا الجنوبية في مجال إزالة الالغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة وتفعيل التعاون التنسيقي على مستوى بناء القدرات والدعم الفني والتقني الحديث في مجال المسح والإزالة للألغام.

وقالت البيئة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان “وزير البيئة نزار ئاميدي، مثل العراق بينما مثل سفير جمهورية كوريا لدى بغداد (جوي سونع سو) جانب بلاده”.

وقال وزير البيئة خلال توقيع الوثيقة، ان :”الوثيقة تضمنت الاتفاق على تزويد العراق بثلاث كاشفات مزودة بأجهزة متطورة للمسح التقني للالغام عن بعد للاستفادة منها في اعمال  شؤون الألغام”.

وأكد “أهمية الشراكة الدولية وتجسير التعاون الثنائي بين العراق وكوريا في مجال برنامج شؤون الالغام الوطني للأغراض الانسانية بما ينسجم مع اتفاقية نزع السلاح والقوانين الوطنية والقانون الدولي وسعياً لتحقيق المصلحة المشتركة بين البلدين واستمرار الوزارة في تنفيذ برامج انسانية بتوفير الدعم الصحي والمعنوي لضحايا الالغام ودمجهم الايجابي بالمجتمع”.

من جانبه أكد السفير الكوري في بغداد (جوي سونغ سو) أن “توقيع هذه الوثيقة يأتي ضمن إطار تعزيز شراكات العمل والبرامج المشنركة بين البلدين وتنفيذ التزامات الاتفاقيات الدولية في ملف ازالة الالغام ودعم القدرات الوطنية العراقية  وتوسيع التعاون في المجالات البيئية كافة”.

وأشار مدير عام دائرة شؤون الالغام صباح الحسيني الى اهمية التعاون الدولي لتنسيق أعمال شؤون الالغام الوطنية وتسيير الأنشطة والبرامج التنفيذية العملياتية  على الأرض خاصة أن الدائرة  لديها قاعدة معلومات متكاملة موضح فيها المساحات الملوثة والمطهرة وأعمال التطهير التي تنفذ فضلاً عن أعداد ضحايا الالغام في جميع المناطق المتأثرة”.

ولفت الى ان “الأولوية كانت للمحافظات المحررة من داعش الارهابي والتركيز على محافظة البصرة وخاصة قضاء الفاو لانه الشريان الاقتصادي للعراق وباقي المحافظات الجنوبية ميسان، واسط وذي قار”.

تشكل الألغام والمخلفات الحربية مساحات كبيرة في بلاد الرافدين التي تنتشر في مزارع وعلى الطرق، إذ صنف العراق من قبل “الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية” باعتباره أكثر دول العالم تلوثاً بالذخائر والألغام التي تسببت بها الحروب التي شهدها العراق خلال السنين الماضية، حيث تبقى المخلفات الحربية المتفجرة، والعبوات الناسفة واحدة من أهم الأسباب وراء قتل وإعاقة عدد كبير من المدنيين، إذ تسببت تلك الألغام بأكثر من 30 ألف ضحية،

وتقدر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، حجم المساحة الملوثة بالألغام بـ 2600 كيلومتر مربع “وهي قريبة من حجم 364 ألف ملعب كرة قدم” عادة “محافظة البصرة من أكثر مدن العالم تلوثاً بالأسلحة غير المنفجرة، حيث يبلغ معدل التلوث فيها 1200 كيلومتر مربع وتشمل الألغام الأرضية والذخائر العنقودية وغيرها من مخلفات الحرب ويعود تاريخ معظم حقول الألغام المعروفة إلى حرب 1980-1988 مع إيران”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي