لامخاوف منذ شهرين.. هل أصبح طريق التنمية “كلمة السر” لانهاء الجفاف في العراق

بغداد اليوم – بغداد

منذ حوالي شهرين من الان، خفتت “نسبيًا” المخاوف والتصريحات والتحذيرات والمشاهد المتعلقة بالجفاف في العراق، حتى كاد الموضوع أن ينسى، وبينما لايبتعد هذا الهدوء كثيرًا عن ارتباطه بالعامل الزمني من حيث انتهاء الخطة الزراعية الشتوية والصيفية وتعدل الاجواء وانكسار الحرارة، بالاضافة الى التطلعات لموسم مطري جيد قد يعوض نقص الخزين الستراتيجي، الا ان ارتفاع الاطلاقات المائية لنهر دجلة من تركيا الى الحصة الطبيعية للعراق، كان سببا رئيسيا في خفوت المخاوف بشأن الجفاف.

فمنذ شهرين وتحديدا في منتصف شهر آب الماضي تقريبا، اعلنت وزارة الموارد المائية عن ارتفاع اطلاقات تركيا لنهر دجلة وبواقع 500 متر مكعب بالثانية بعد ان كانت لاتتجاوز الـ300 متر مكعب بالثانية، ولعل ليس من الغريب ان يتزامن هذا الموعد مع المباحثات العراقية التركية في عدد من الملفات في ذلك الحين ولاسيما ملف طريق التنمية.

فتحديدًا، في 20 آب، اي في الوقت المتزامن مع ارتفاع الاطلاقات، اعلنت وزارة النقل العراقية،  عن نتائج اجتماع “عراقي-تركي” في أنقرة يتعلق بخطوات الشروع بطريق التنمية، فيما اشارت الى شروع الجانب التركي بمد سكك حديد بطول 133 كم، تربط بين خط السكة الحديث من الحدود العراقية التركية وبين سكك حديد تركيا، الأمر الذي وصفته بأنه “يضمن ربط ميناء الفاو الكبير بأوروبا”. 

وليس بعيدًا عن هذه المعطيات، يرى النائب ثائر مخيف الكتاب الجبوري، اليوم الثلاثاء (17 تشرين الاول 2023) في حديث لـ”بغداد اليوم”، عن وجود دفعة ايجابية مع انقرة حول ملف المياه، مضمونها الاساس طريق التنمية.

وقال الجبوري لـ”بغداد اليوم”، ان “ملف المياه يحظى بالاولوية في العراق خاصة وان نتائج الجفاف في السنوات الاخيرة اظهرت مدى خطورته في الداخل وتداعياته السلبية التي يمكن اجمالها في عدة نقاط ابرزها الاضرار البيئية على المناطق الزراعية وخلق نزوح قسري وفقدان عشرات الالاف لمصادر رزقهم”.

واضاف، ان “ملف المياه مع انقرة شهد مؤخرا دفعة ايجابية، مضمونها الاساس مشروع طريق التنمية الذي سيخلق افاقا اقتصادية ويغير من مسارات النقل من جنوب شرق اسيا باتجاه أوربا وسيكون حافزا لتنمية حقيقية في العراق ودول المنطقة”.

واشار الى ان “انقرة ابدت رغبتها في انخراط كبير لشركاتها في مشروع طريق التنمية بسبب ايجابياته الكبيرة بالاضافة الى ان تركيا تشكل ركنا مهما في نقل البضائع القادمة من العراق باتجاه اوربا نظرا لوجود البنية التحتية للخدمات ومنها سكك القطار وبقية الاجراءات الاخرى”.

وتابع، ان “مشروع طريق التنمية وشراكته الاقتصادية التي ستدفع الفوائد لمراحل اكبر ستدفع انقرة الى مرونة اكبر وسلاسة في ملف المياه من خلال ضخ اطلاقات اكبر تسهم في تحسين الواقع المائي في البلاد عبر نهري دجلة والفرات بما يمنع بروز اي ازمة تهدد المناطق الزراعية متوقعا تزايد وتيرة الزيارات الرسمية المتبادلة بين بغداد وانقرة في الاشهر الماضية لوضع رؤية جديدة حيال ملف المياه بشكل عام”.

اردوغان يتطلع لعالم جديد عبر طريق التنمية العراقي

وفي 19 ايلول الماضي، وخلال كلمة القاها بقمة “كونكورديا” السنوية الثالثة عشر بمدينة نيويورك وخلال المشاركة في اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، إن مشروع طريق التنمية التركي – العراقي يتيح فرصة بناء عالم جديد.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده لمست عزما كبيرا لدى دول الخليج لتنفيذ مشروع طريق التنمية التركي-العراقي، مضيفا: “ونحن أيضا عازمون (على تنفيذ المشروع)”، مشيرا الى انه “ستتاح لنا (عبر طريق التنمية التركي-العراقي) الفرصة لبناء عالم جديد عبر هذه الخطوة التي نعتزم الإقدام عليها”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى