لمنع الأزمات.. 3 آليات جديدة لتوزيع النفط الأبيض قبل حلول الشتاء

بغداد اليوم- ديالى

كشف عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية، باقر السعدي، اليوم الأربعاء (30 آب 2023)، عن وجود ثلاثة متغيرات في خطة توزيع وقود التدفئة بالعراق.

وقال السعدي لـ “بغداد اليوم”، ان “الحكومة الحالية، تسعى بشكل حثيث الى اجراء تغييرات في آليات تقديم الخدمات للأهالي من خلال الوزارات المختصة وفق برامج ذات جدوى فعلية وليس وفق خطط تعاني من سلبيات”.

وأضاف، ان “توزيع وقود التدفئة -في اشارة الى النفط الأبيض- شكل مصدر معاناة للاهالي لسنوات بسبب تكرار الأزمات لكن الوضع هذه المرة مختلف من خلال اعتماد ثلاثة متغيرات مهمة أبرزها بدء التوزيع قبل 60 يوما من حلول الشتاء وبأسعار مدعومة من أجل توفير خزين كافٍ لمواجهة أي انخفاض في درجات الحرارة”.

وأشار السعدي الى، ان “هناك 7 مناطق هي الأكثر حاجة للنفط بسبب مناخها البارد في الشتاء ومنها اقليم كردستان والمحافظات القريبة منه كونها الأكثر تأثراً بأي موجات برد قاسية لكن الوضع يكون أقل في الوسط والجنوب” مبينا ان “التوزيع المبكر للوقود يقلل من الزخم على مادة النفط الأبيض”.

وتابع، ان “هناك جدية من خلال خطة اعتمدت مؤخرا في انهاء أي محاولات ترمي الى خلق سوق سوداء للنفط الأبيض واستغلال أي موجة برد في رفع الأسعار” لافتا الى، ان “كمية ما ضُخ من النفط كبيرة جدا ستساعد في خلق مرونة في اليات التوزيع وفق الوجبات”.

يشار الى ان وزارة النفط، تعتمد البطاقات الوقودية في موسم شتاء في توزيع النفط الأبيض للعوائل وتبلغ حصة كل عائلة منها 100 لتر شهرياً.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي