ليس لزيادة ساعات التجهيز!.. نائب يكشف “أكبر توسعة” بمنظومة الكهرباء في ديالى

بغداد اليوم – ديالى

كشف النائب عن محافظة ديالى، صلاح زيني التميمي، اليوم الجمعة (8 أيلول 2023)، عن ملامح أكبر تسوعة في منظومة الطاقة الكهربائية للمحافظة بعد العام 2003.

وقال التميمي لـ”بغداد اليوم”، إن “ديالى في مقدمة محافظات البلاد من ناحية تضررها المستمر بازمات الكهرباء لاسباب متعددة، أبرزها قلة خطوط النقل وعدم قدرتها على استيعاب الزيادة الحاصلة في الطلب على الطاقة والتي تصل الى 1800 ميكا واط”، مبينًا، أن “قدرة الخطوط لا تزيد عن 1000 ميكا واط، الامر الذي يؤدي الى ضغط هائل على المحطات، مما ينتج عنه حرائق في بعض الأحيان”.

وأضاف، أن “وزارة الكهرباء بدأت فعليا بأكبر توسعة لمنظومتها في ديالى من خلال مشروع إنشاء ثلاثة خطوط ناقلة رئيسية، تمت المباشرة باثنين منها بشكل فعلي، فيما الثالث قيد التخطيط”.

وتابع، أنه “تمت المباشرة بإنشاء خمس محطات رئيسية سعة 400 كي في،  بالاضافة الى محطات فرعية، من أجل توزيع الأحمال في أوقات الذروة”.

وأشار إلى أن “توسعة منظومة الكهرباء لا يعني زيادة في ساعات التجهيز بقدر ما خلق مرونة تؤمن وصول حصص عادلة للمواطنين مع تفادي الأعطال الفنية”.

وتستورد ديالى الكهرباء من ايران عبر خط (كرمنشاه – ديالى) الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 400 ميغاواط إضافة الى خط سربيل زهاب – خانقين الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 150 ميغاواط، فيما تقدر حاجة المحافظة إلى أكثر من 900 ميغاواط من التيار الكهربائي.

ويشكو سكان ديالى من رداءة وضعف الخط الايراني منذ انشائه بعد العام 2003، وسط مطالبات بالاستغناء عنه والاعتماد على الموارد والمقومات الوفيرة مؤكدين أن الخط الإيراني لا يلبي ربع احتياجات المحافظة ويشهد توقفا وتذبذبا بشكل مستمر.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين طقس العراق.. امطار متفرقة وتذبذب بدرجات الحرارة إجراءات احترازية بالمناطق الحدودية شرق العراق لحماية محصول الحنطة من الأمطار أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة الين يتراجع بعد ارتفاع عزاه متعاملون لتدخل السلطات الإطاحة بإرهابيين اثنين احدهما ينتمي الى مايسمى "ولاية جنوب بغداد" النقل تحدد موعد تفويج الحجاج الى الديار المقدسة المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أيار