ما كمية الاطلاقات المائية من تركيا الى العراق خلال شهر خبير يجيب

كشف الخبير المائي، عادل المختار، اليوم الثلاثاء، حجم الاطلاقات المائية من تركيا الى نهر دجلة، وفيما أكد أن الاطلاقات كانت متوقعة بسبب مطالب العراق، شدد على ضرورة إعادة النظر بالسياسة الزراعية.

وقال المختار في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم”  إن “زيادة الاطلاقات المائية من الجانب التركي الى نهر دجلة كانت متوقعة بسبب مطالب العراق المتكررة لهذا الاجراء”.

وأضاف ، أن “كمية الاطلاقات المائية ستصل الى 500 متر مكعب بالثانية الواحدة والذي سيغطي رية الفطام للموسم الزراعي الشتوي”، مشيراً الى أن “كميات الأمطار المتساقطة في شمال العراق ستزيد الخزين المائي للبلاد بمعدل 500 مليون إلى مليار”.

وأوضح الخبير المائي وهو (مستشار لجنة الزراعة والمياه السابق)، أن “مشكلة البلاد بالخطة الزراعية الصيفية بسبب استعداد اغلب الفلاحين  للزراعة ويعتبر مؤشر قليل لان كمية المياه الباقية قليلة”.

ودعا مختار، وزارة الموارد المائية والزراعة الى “ضرورة وضع محددات للخطة الزراعية الصيفية “، مؤكداً “أهمية إعادة النظر بالسياسة الزراعية لأنها أكبر مهدر للمياه”.

ويعاني العراق أزمة مياه حادة بلغت مستويات قياسية خلال الأسابيع الأخيرة، وسط توقعات بموسم جفاف رابع يضرب البلاد، وسط تحذيرات من أن تكون السنة الحالية من أقسى سنوات الجفاف التي مرت على العراق منذ عام 1930.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان قد وافق على زيادة الاطلاقات المائية خلال مدة أقصاها شهر واحد، خلال اجتماع مشترك مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في تركيا.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصدر يصدر 12 توجيها للتواصل مع القواعد الشعبية وفاة فنان ومصور عراقي العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى مقتل الإرهابي سمير النمراوي على الحدود العراقية السورية كردستان ترسل قوائم رواتب آذار إلى بغداد وزير النقل يفتتح خط جديد ضمن مشروع النقل الجماعي في بغداد الدولار يرتفع بعد تعليقات متشددة عن الفائدة الامريكية ديالى.. القبض على متهم حاول تهريب مواد غذائية انخفاض سعر صرف الدولار في بورصة بغداد لجنة الاقليم النيابية تحدد هوية محافظ ديالى بالوكالة.. وثيقة الحكومة تعيد الصلاحيات للمركز وارتباط دوائر الصحة بالوزارة.. وثيقة الذهب يستقر بانتظار بيانات التضخم الامريكية أسعار النفط تتعافى مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية ارتفاع أسعار النفط العالمية مع إعادة تقييم بيانات المخزونات الأمريكي طقس الايام المقبلة.. ارتفاع الحرارة وامطار خفيفة حكومة الاقليم تعلن اطلاق رواتب شباط الماضي مستشار للسوداني: الدولار في طريقه الى مزيد من الانخفاض و70% من تجار العراق دخلوا المنصة المالكي يكشف أبرز نقاط تعديل قانون العقوبات المصوت عليها الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يشارك في توزيع السلات الغذائية الزيادي: ملف الاتمتة سيدعم الحكومة اقتصاديا الإقليم يقرر تخفيض أجور الخدمات والرسوم الجمركية وإيجارات الحرفيين في وضح النهار.. عجلات مظللة دون أرقام تجوب شوارع البصرة (فيديو)