محافظة عراقية تحطم رقما قياسيا بحالات الغرق ونهرها يفقد صدارة الموت لصالح الجداول

في مفارقة واضحة، سجلت محافظة ديالى التي تعد المحافظة الاكثر تضررًا من الجفاف خلال العامين الماضيين، وفيات بحالات غرق، بأرقام قياسية، مقارنة بالأعوام الماضية، الا انه مع ذلك، كان للجفاف أثر في تغيير خارطة “جغرافيا الغرق”، فبينما كان نهر ديالى يتصدر الانهر والجداول الاخرى في ديالى بحالات الغرق، تراجع هذه المرة بفعل الجفاف وانخفاض مياهه.

ورغم ازمة الجفاف الحادة التي ضربت اكثر من 20 مقاطعة زراعية بديالى وتسبت في نضوب انهر وجداول، لكن لعنة الصيف في غرق الشباب والصبية سجلت احصائية هي الاعلى بعد 2003.

40 ضحية خلال 2023

الناطق باسم دائرة صحة ديالى فارس العزاوي اكد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “عدد ضحايا الغرق وصل الى قرابة 40 ضحية خلال 2023 نصفهم اعمارهم اقل من 18 سنة”، لافتا الى ان “الاحصائية هي الاعلى بعد 2003”.

واضاف، ان “نهر ديالى فقد صدارته المعتادة في كونه الاعلى في حالات الغرق خلال 2023 لأول مرة منذ عقود”، لافتا الى ان “جدول الخالص كان الاعلى هذا العام خاصة وانه ممتلئ في مقاطع متعددة بالمياه، لضمان ضخ المياه الى محطات الاسالة المركزية في بعقوبة وبقية المناطق”.

واشار الى انه “رغم جهود دائرته وتحذيراتها المتكررة من خطورة السباحة في الانهر والجداول الخطيرة لكن البعض للاسف لايلتزم خاصة الشباب والصبية ما يؤدي الى سقوط ضحايا”.

30 ضحية خلال 8 أشهر

وكانت صحة ديالى قد اشارت الى ان اجمالي ضحايا الغرق في الانهر والجداول المائية في ديالى خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي، تجاوز الـ 30 حالة نصفهم دون 15 سنة”.

وتسجل ديالى سنويا كمعدل عام من 18-25 حادث غرق في الانهر والجداول، فيما يشكل نهر ديالى الاعلى في معدلات، قبل ان يتراجع هذا العام عن الصدارة.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد حريق هائل في محال بيع الإطارات بكركوك وفرق الدفاع المدني تتدخل لاخماده.. صور الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في الأسواق المحلية واع / الحكيم يدعو لإعادة النظر بالمصانع المتوقفة ودعم المنتج المحلي انخفاض اسعار النفط.. خام برنت عند 85 دولار للبرميل تظاهرات للموظفين في ثلاث محافظات وسلم الرواتب على رأس المطالب.. صور أمطار وعواصف وتصاعد للغبار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة استمرار تراجع المعدن الأصفر مع ضعف آمال خفض الفائدة لليوم الثالث تواليا.. تخمة المخزون الأمريكي تطيح بأسعار النفط عالميا انشيلوتي: التعادل نتيجة جيدة بالنسبة لنا أكثر من مليون برميل يوميا صادرات العراق النفطية الى الهند خلال شهر الصحة تفتح باب التعيينات لخريجي إقليم كردستان داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الكهرباء تستنفر لمواجهة الأمطار الغزيرة فريق التواصل الالكتروني يناقش دعم عمل اقسام ومكاتب شؤون المواطنين التشكيلة الرسمية لريال مدريد لمواجهة بايرن ميونخ إجراءات استباقية من صحة ديالى استعدادا لموسم الافاعي: 10 أنواع غادرت جحورها الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور بغداد وطهران تتفقان على نقل المسافرين عبر نهر اروند الحدودي بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة تضبط هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع في ذي قار النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق