مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي “يسقي محصوله بالتقنيات”

بغداد اليوم – بغداد

حدد عضو لجنة الزراعة النيابية النائب حسين مردان، اليوم الثلاثاء (7 ايار 2024)، موعد تطبيق مزايا الري الحديث في العراق وأنواعها.

وقال مردان في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “القطاع الزراعي لا يزال يشكل رقما صعبا في حجم ما يوفره من فرص عمل في عموم المحافظات وهي تصل الى 50% ما يجعل استمرارية نشاطه اولوية استراتيجية للدولة رغم التحديات المتعددة خاصة المتغيرات المناخية والجفاف الذي يبرز بين فترة واخرى”.

وأضاف، أن “الحكومة وضعت استراتيجية تتضمن مزايا للري الحديث سيتم تطبيقها ربما الموسم القادم من ناحية 3 نقاط مهمة هي زيادة اسعار المحاصيل الزراعية واعطاء الاولوية في التسويق وضمان توفير الاسمدة بشكل مباشر لكل مزارع يطبق مبادئ الري الحديث بخطوات تسهم في تقليل استهلاك المياه”.

واشار الى ان “هناك تفاعلا ايجابيا من قبل المزارعين في تغيير سريع لانماط السقي وبنسبة ترتفع الى 20%”، لافتا الى ان “الدولة جادة في التعاطي مع ضمان انتقالة سريعة للري الحديث وتقديم المزيد من المزايا مرهون بمدى توفر الامكانيات”.

وكانت وزارة الزراعة قد كشفت عن ارتفاع انتاجية الحنطة هذا العام بسبب تطبيق تقنيات الري الحديث، حيث ترفع الغلة بنسبة تفوق الـ30%، فيما تقلل كميات المياه المطلوبة للري بنسبة 40%، وفقا لوزارة الزراعة.

ومنذ العام الماضي، اعلنت الحكومة العراقية تطبيق مبدأ رفع الدعم عن الاسمدة كخطوة اولى تجاه المزراعين الذين لايستخدمون تقنيات الري الحديثة، وشمولهم فقط في دعم سعر محصول الحنطة بشرائه بمبلغ 850 الف دينار للطن.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار اليوم .. أسعار الدولار في أسواق العراق انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة طقس العراق.. امطار وارتفاع في درجات الحرارة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة بالوثيقة.. التربية تغير معدل الطلبة المتقدمين لاجراء اختبارات التسريع للدراستين الابتدائية والمتوسطة بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ نائب: مجلس الوزراء يصوت اليوم على جداول الموازنة المحكمة الاتحادية ترد الطعن بنظام توزيع مقاعد الانتخابات المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق