مستشار السوداني: نتائج قصف أربيل ستعرض على الرأي العام بهذا التوقيت – عاجل

بغداد اليوم – بغداد 

أكد فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن نتائج اللجنة التحقيقة بحادثة قصف اربيل ستعرض على الرأي العام، فيما اشار الى 

وقال الشمري في حديث متلفز تابعته “بغداد اليوم”، إن ” رئيس الوزراء يحمّل على كآهله مسؤوليات شعبية وسياسية وإقتصادية كبيرة، مع وجود برنامج حكومي يعمل على تنفيذه”. 

واشار الى أن ” ما يميز السوداني بأنه واثق وقوي ويطرح رؤيته عل طاولة النقاش بكل شجاعة، ولا يقفز على الحقائق”. 

وبشأن قصف اربيل قال الشمري:  ننتظر نتائج التحقيق بالقصف برئاسة قاسم الاعرجي، ولا نريد إستباق النتائج وستُعرض على الرأي العام عند اكتمالها”. 

وكانت ايران قد قصفت اربيل بصواريخ باليستية بإدعاءات ان هناك مقارا للموساد، ما أدى الى مقتل مدنيين، والذي فندها مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي من مكان الحادث، كما عدّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اعتداء غير مبرر.

وعن الكابية الحكومية أكد الشمري، أن ” رئيس الوزراء هو المعنيّ في تقييم وزرائه وفريقه ولديه ملاحظات على بعضهم”، مبينا ان” السوداني أعطى فرصة لكابينته الوزارية بإجراء التقييم بعد 6 اشهرمن إطلاق الموازنة، حتى يمكن رصد مؤشرات النجاح الحكومي”. 

وتابع بالنسبة الى ” الكيانات السياسية لا اعتقد سيكون لديها إعتراض في حال أراد رئيس الوزراء تغيير أي وزير ثبت فشله”. 

وفي وقت سابق صرح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إنه تحدث مع الوزراء بشكل واضح وصريح بشأن تقييم عملهم، وإن الدستور يمنح رئيس الوزراء صلاحية إعفاء الوزير المقصر، مؤكدا تصميمه على إجراء تعديل وزاري وعلى أنه سيختار الوقت المناسب، ولن يتنازل عن صلاحياته الدستورية.

وكان من المفترض ان يقوم السوداني في حزيران من العام الماضي 2023 باجراء استبدال لبعض الوزراء، بعد مرور 6 اشهر على توليهم مهامهم، حيث تم احتساب موعد المهلة من تاريخ المصادقة على البرنامج الحكومي في منتصف ديسمبر 2022 وليس من موعد تسلم مهامهم في اكتوبر 2022.

وعقب ذلك، ظهر مبرر لتأخر الاستبدال، وهو ان الوزراء لم يكونوا يمتلكون موازنة لتنفيذ مهامهم حيث ان الموازنة اقرت في شهر حزيران 2023، مايعني ان مهلة الـ6 اشهر من المفترض انها انتهت مع بداية العام الجديد.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور