مطالعة إلى السوداني: أراض طابو ببغداد بـ”صفر خدمات” منذ 23 عاما توفر ربع مليون وحدة سكنية

بغداد اليوم- بغداد

عُرضت مطالعة على رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تخص أراضٍ (طابو) في العاصمة بغداد تعاني من افتقار الخدمات منذ 23 عاما وهي توفر ربع مليون وحدة سكنية.

وتعادل هذه الوحدات السكنية أكثر من 8 أضعاف مدينة الجواهري التي وضع السوداني قبل يومين حجر الاساس لها مؤخرا في ابو غريب غرب العاصمة بغداد.

وأظهرت المطالعة التي قدمها احد الاعلاميين الى مكتب السوداني ان الخدمات بهذه المناطق السكنية منعدمة “(100%) فلا ماء ولا كهرباء ولا شارع ولا مجاري ولا حتى شارع (سبيس) في عدد من مناطق بغداد الطابو السكني الصرف الموزعة والمفروزة منذ 23 عاماً”.

ولفتت الى ان “هذه المناطق وزعت من 23 عاماً وبقيت في زمن النظام السابق بدون خدمات والى يومنا هذا، واصحابها من الطبقة الفقيرة كون ان أصحابها الأصليين اللذين استلموها من الدولة اكثرهم باعوا أراضيهم وبأسعار رخيصة كونها غير مخدومة والمشترين طبعا من الطبقة المسحوقة اللذين يبحثون عن وطن وسكن كريم لعوائلهم”.

وطوال السنوات السابقة تم خدمة الأراضي الزراعية والتجاوز والأراضي الطابو الصرف التي وزعت مؤخراً مثلا أراضي موظفي مجلس النواب او موظفي امانة بغداد في الزعفرانية فهذه الأراضي خدمت خلال سنتين فقط بينما تبقى الأراضي الموزعة أيام النظام السابق صفر خدمات” وفقاً للمطالعة.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن صباح أول أمس الأربعاء، عن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري السكنية الجديدة، في قضاء أبو غريب، غرب العاصمة بغداد، أحد مشاريع المدن الجديدة الخمس، التي تم الإعلان عنها ضمن ستراتيجية الحكومة لمعالجة أزمة السكن، وتخفيف الاكتظاظ عن مراكز المدن الكبرى.

وقال السوداني عقب وضعه حجر الأساس للمدينة السكنية ان “حل أزمة السكن يكون بالذهاب إلى بناء مدن سكنية متكاملة ببنى تحتية،  بدلا من إنشاء مجمعات سكنية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي