مقارنة في الإنفاق الانتخابي بين أباطرة المال والمرشح “المتواضع”.. 3 صعوبات أمام الموسم الأسخن

بغداد اليوم- بغداد

 أكد الخبير في الشأن الانتخابي طالب الخزرجي، اليوم الاربعاء (15 تشرين الثاني 2023)، وجود ثلاث صعوبات أمام ضبط الانفاق في الانتخابات، فيما أشار الى أن حرب البوسترات “مقصودة” بنسبة 90 بالمئة. 

وقال الخزرجي لـ”بغداد اليوم”، إنه “على الرغم من ضوابط المفوضية في ضبط ايقاع الانفاق على الدعاية الانتخابية مع قرب استحقاق 19 كانون الأول، الا أنه يواجه ثلاث صعوبات”. 

ضبط الانفاق الانتخابي 

وأشار الخبير بالشأن الانتخابي، الى أن “ابرز تلك الصعوبات، عدم وجود آليات في تحديد مبالغ الانفاق والتي تتنوع بشكل كبير من خلال الدعاية في وسائل الاعلام الى عدد البوسترات وصولا الى الندوات والولائم”. 

وأوضح الخزرجي، أن “هناك مرشحين انفاقهم محدود جدًا على الدعاية ولا يتجاوز بضعة ملايين، وهناك من أنفق مليارات الدنانير بأشكال متعددة من ولائم وهبات وضخ مالي وهؤلاء هم مرشحو تجار ورجال اعمال ضمن ما يعرف بالاستثمار السياسي الذي يتيح لهم حماية مصالحهم وادامة مشاريعهم من خلال وجود من يمثلهم في مواقع صناعة القرار”. 

وفي وقت سابق، أعلنت مفوضية الانتخابات، تعليمات الحد الأعلى للإنفاق على الحملات الانتخابية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي للوكالة الرسمية وتابعتها “بغداداليوم” إن “تعليمات الحد الأعلى للإنفاق على الحملات الانتخابية رقم 5 لسنة 2023، تتضمن ان مدة الإنفاق الانتخابي تبدأ من تاريخ بدء الحملة الانتخابية ولغاية يوم الصمت الانتخابي الذي يحدد بقرار من مجلس المفوضين”. 

وأضافت، أن “التعليمات تتضمن بأن يكون الحد الأعلى للإنفاق الانتخابي للمرشح من مبلغ قدره 250 دينارا مضروبًا بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية المرشح عنها”، لافتة الى أن “سقف الإنفاق الانتخابي للحزب والتحالف السياسي من المبلغ المخصص 250 دينارا مضروبا بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية ومضروب بعدد المرشحين لقائمة الحزب او التحالف السياسي في الدائرة الانتخابية”. 

حرب “تمزيق البوسترات”

وبشأن تمزيق البوسترات، أوضح الخزرجي، أن ” 90% من عمليات تمزيق البوسترات مقصودة وهي في تنامي وقد تصل الى ذروتها قبيل 19 كانون الأول”، لافتا الى أن “البعض يستغل اطفال في تمزيق البوسترات لتفادي الحرج وايهام الرأي بأنه مجرد عبث ولكن في الحقيقة هناك من يحفزهم على ذلك”.

وفي (7 تشرين الثاني 2023)، أصدر مجلس القضاء الأعلى، توجيهاً عاجلاً بشأن دعاية المرشحين والكيانات السياسية في انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 من الشهر المقبل.

وذكر بيان لإعلام القضاء تلقته “بغداد اليوم”، أنه “وجه محاكم التحقيق بالتنسيق مع الجهات الامنية المختصة للقبض على من يمزق الصور والدعايات الانتخابية للمرشحين لانتخابات مجالس المحافظات وفرض العقوبات بحقهم وفق القانون”.

وكانت الحملة الدعائية للمرشحين والكيانات والأحزاب السياسية لانتخابات مجالس المحافظات، قد انطلقت في الأول من تشرين الثاني وتستمر لمدة 45 يوماً وتنتهي قبل موعد الاقتراع (18 كانون الأول المقبل) بأربعة وعشرين ساعة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي