ملفات المركزي العراقي على طاولة النزاهة.. شبهات فساد بمزاد العملة وتلاعب المصارف ببيع الدولار

بغداد اليوم – بغداد 

كشفت لجنة النزاهة النيابية عن رفع ملفات تتعلق بالبنك المركزي الى هيئة النزاهة الاتحادية والادعاء العام بعد رصد شبهات فساد بمزاد العملية وتلاعب بعض المصارف ببيع الدولار. 

 وأثارت مبيعات البنك المركزي في مزاد العملة العديد من التساؤلات والشكوك بعد ان تخطت في بعض الأوقات حاجز الـ 300 مليون دولار. ويشارك في المزاد تجار وبنوك وشركات، من دون حصول مراقبة لمُنتهى تلك الأموال التي تُصنف على أنها تجارة استيراد للسوق المحلية في أغلب الأحيان، أو حوالات خارجية، مع العلم أن الحاجة الفعلية للدولار في الأسواق ولدى التجار لا تتجاوز 50 مليون دولار يومياً، بحسب خبراء. 

اخفاق البنك المركزي 

 ويقول عضو لجنة النزاهة النيابية هادي السلامي، اليوم الثلاثاء (10 تشرين الأول 2023) إنه “هناك اخفاق كبير في ادارة البنك المركزي العراقي”. 

ويضيف في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “قانون 56 لسنة 2004 اعطى مسؤولية التفتيش والرقابة والسيطرة على عملية بيع العملات والاعمال المصرفية للبنك المركزي باعتبارها من مهامه الرئيسة”، مستدركا بالقول “لكننا نرى بأنه هناك اخفاق كبير في متابعة عمل واداء المصارف التي تقدم اعذار بعدم بيع الدولار”. 

ويشير الى “اختفاء النشرة التي تقدم معلومات تفصيلية عن مزاد العملة واسماء الشركات التي تشتري الدولار”، مبينا أن “الكتمان والسرية ربما تحمل في ثناياها شبهات فساد”.

وبين السلامي، أن” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أشر في أكثر من مرة وجود غسيل اموال وكسب غير مشروع من خلال الفواتير المزورة”، لافتا الى أنه “هناك الكثير من الملفات تم احالتها الى النزاهة والادعاء العام في الاشهر الاخيرة”. 

الاستحواذ على مزاد بيع العملة 

من جانبها كشفت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الاثنين (9 تشرين الأول 2023)، عن تحركها من أجل التحقيق باستحواذ المصرف الاهلي الاردني على 70% من نافذة بيع العملة في العراق.

ويقول عضو اللجنة معين الكاظمي، لـ”بغداد اليوم”، إن “اللجنة المالية البرلمانية ستتحرك من أجل التحقيق بقضية استحواذ المصرف الاهلي الأردني على 70% من نافذة بيع العملة، وسنعمل على استضافة المسؤولين في البنك المركزي من أجل متابعة هذا الملف”. 

وبين الكاظمي، ان “الحكومة والبنك المركزي مازالا يعملان على إطلاق الحزم الإصلاحية من أجل السيطرة على ارتفاع أسعار الدولار، وانهاء حالة فرق سعر صرف الدولار في السوق الموازي، والأيام المقبلة ربما تشهد إطلاق حزم إصلاحية جديدة”.

 واظهرت وثيقة صادرة عن البنك المركزي العراقي بتاريخ (8 تشرين الأول 2023)، وحصلت عليها “بغداد اليوم”، توجيه تحذيراً للمصارف من عدم تسليم الدولار الى المواطنين بذريعة وجود قرارات من البنك تمنع ذلك.

 المصدر: بغداد اليوم  

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية اعتقال مرشح الانتخابات التشريعية في السليمانية الملقب بـ "فاندام" مقتل مراهقة برصاصة "ثارت فجأة" خلال مشاجرة مع والدها وعمها في بغداد القبض على داعشي شرقي بغداد وفاة الفنان العراقي الكبير عبد الستار البصري "عبود الضامن"- عاجل السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشؤون المرأة قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية السوداني يؤكد أهمية رفع التنسيق الأمني بين العراق وسوريا مرصد بيئي يؤشر تراجع العواصف الترابية في العراق وفاة الفنان العراقي عبد الستار البصري وزير النفط يرعى توقيع اتفاقية لتطوير مشروع حقل الطوبة النفطي موعد رسمي لإفتتاح مجسري عدن وصنعاء في بغداد قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية - عاجل طقس العراق.. تصاعد للغبار مع امطار رعدية السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشوؤن المرأة وزير النفط يؤكد عبر "بغداد اليوم": مشاريع جولات التراخيص ستوقف استيراد الغاز السوداني يستقبل الأمين العام للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية العراق وتونس يوقعان 3 مذكرات تفاهم في مجالات العمل والتدريب والتعاون الفني "حمام المفتي" في السليمانية يصارع التطور.. تاريخ يحكي ذكريات المدينة (صور) قرار بمنع تغيير لون "عيون العراقيين" وحصر العمليات بـ"الترميم".. وثيقة سياسي: عودة التيار الصدري إلى العملية السياسية وإجراء انتخابات مبكرة سيؤدي لنجاح الحكومة المقبلة لجنة برلمانية تحدد موعد نهاية "المدارس الطينية" في العراق - عاجل العراق وتونس يوقعان 9 بنود شاملة للبرامج التربوية خصوبته تبلغ 87 بالمئة.. الزراعة تعلن انتاج جيل جديد من الدجاج العراقي