من بينها انشاء أول نفق مغمور يتم إنشاؤه في الشرق الأوسط.. فرق وزارة التخطيط تطلع ميدانيا على عدد من المشاريع التي يجري تنفيذها ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة

((وان_بغداد))
تواصل وزارة التخطيط، متابعاتها الميدانية إلى المشاريع الإستراتيجية التي يجري تنفيذها في عموم العراق، مؤكدة إن المرحلة المقبلة ستشهدُ إنجاز عدد من هذه المشاريع ، بعد معالجة المشكلات التي تواجه تنفيذها وفقا لأولويات البرنامج الحكومي، وتوجيهات السيد نائب رئيس مجلس، وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم، بإيلاء الاولوية للمشاريع الاستراتيجية ومشاريع البنى التحتية والخدمات.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية : ان فرق المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية، نفذت زيارة إلى مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة واطّلعت ميدانيا على مشاريع المرحلة الأولى التي يجري تنفيذها ضمن المشروع ككل، وهي (٥) مشاريع من ضمنها مشروع إنشاء نفق خور الزبير المغمور والذي يعدّ أول نفق مغمور يتم إنشاؤه في الشرق الاوسط و سيربط ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة بالطريق الدولي السريع. الذي يسمى في العراق حاليا “طريق الحرير” بطول كلي يصل إلى (٢٨٠٠)م، المغمور منه بطول (١٢٦٠)م مع إنشاء (٦) ممرات للطريق، بواقع (٣) ممرات في كل إتجاه مع بنايتين خدمتين بكلفة تصل إلى (٦٣٤) مليون دولار وبنسبة إنجاز وصلت إلى حوالي (١٩٪؜) . واشار البيان إلى ان المشروع الثاني ضمن المشاريع الخمسة هو مشروع إنشاء الطريق الرابط بين مينائي الفاو وام قصر والمتضمن طريق اسفلتي معبد بطول يصل الى حوالي (٥٩) كم وعرض (٢٥،٥)م بثلاث ممرات دائرية مع جسرين، وبكلفة تصل إلى (٤٤٠) مليون دولار وبنسبة إنجاز وصلت إلى اكثر من (٣٣٪؜)، مبينا ان المشاريع الخمسة تأتي ضمن المرحلة الأولى لمشروع ميناء الفاو الكبير ، والتي من المؤمل إنجازها عام ٢٠٢٥ .
– [ ] ومن الجدير بالذكر ان مشروع ميناء الفاو الكبير يعدّ مشروعاً إستراتيجياً يربط الشرق بأوربا عبر العراق وتركيا وسوريا بما يسمى بالقناة الجافة وبكلفة كلية تزيد على (٤) مليارات و(٧٧٧) مليون دولار .
——-

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق السوداني: الفساد المالي والإداري عطل البلد وأضاع الثروات "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد الأمن النيابية: 3 محاور ضمن استراتيجية إصلاح القطاع الأمني مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة النزاهة النيابية تصدر بيانا بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار الأمن الوطني يحرر مختطفة وإبنها ويلقي القبض على الخاطف في ذي قار أسواق مصابة بالشلل وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل القبض على 7 متهمين بـ"تجارة المخدرات والأعضاء البشرية والقتل" في الديوانية وبغداد النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضاء ثلاث لجان في صحة الديوانية مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين انطلاق العمل بنظام منح سمات الدخول إلكترونيا بين تركيا والعراق الصدر يصدر 12 توجيها للتواصل مع القواعد الشعبية وفاة فنان ومصور عراقي العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية