من مليونين ونصف إلى 5 ملايين سنويا.. الداخلية تعلن ضوابط تظليل العجلات

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، (27 تموز 2023)، ضوابط نسبة تظليل العجلات، وفيما حددت الفئات المشمولة به، أوضحت أن الأجور من مليونين ونصف المليون دينار إلى 5 ملايين دينار. 

وذكر بيان للداخلية تلقته “بغداد اليوم”، انه “ومن أجل تنظيم العمل وتعظيم الموارد المالية وللتخفيف عن كاهل المواطنين خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في البلاد، شكلت وزارة الداخلية لجنة خاصة مهمتها إعداد ضوابط أجور تظليل العجلات بحسب نسبة التظليل، وكذلك الفئات المشمولة وغيرها”.

وأضاف البيان، ان اللجنة “حددت التظليل بنسبة 30% مقابل تسديد مبلغ أجور قدره مليونان ونصف المليون دينار، أما إذا كانت نسبة التضليل 40% فيكون مبلغ تسديد الأجور، ثلاثة ملايين ونصف المليون دينار، في حين تكون نسبة التظليل 50% مقابل تسديد مبلغ أجور قدره خمسة ملايين دينار، على أن يتم إصدار موافقة لهذه العجلات المشمولة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لقاء الأجور المحددة”.

وأوصت لجنة الداخلية أيضاً “بعدم جواز تظليل زجاج المركبة الأمامي وأن لا يكون عاكساً للصورة ولا يجوز منح موافقات تظليل مركبات لسيارات الأجرة والباصات وحافلات النقل العامة الداخلية بأنواعها كافة، فضلا عن مركبات الحمل ونقل البضاعة لجميع أنواعها”.

كما أوصت اللجنة “بالسماح بوضع ستائر نسيجية للحافلات السياحية سعة (40 راكباً فأكثر) التابعة للشركات السياحية المسجلة أصولياً والمخصصة للنقل العام الخارجي، على أن لا يقل عدد ركابها عن (10 أشخاص) خلال فترات العمل”.

وستعمل مديرية المرور العامة وفقاً للبيان “على جباية جميع الأجور الواردة في هذه الضوابط وتسجيل إيراد نهائي لخزينة الدولة، إلا في حال ورود نص قانوني بالموازنة العامة الاتحادية لعام 2023 يقتضي خلاف ذلك وسيكون هناك نظام إلكتروني خاص بعملية التظليل”. 

ويشير البيان الى ان “ضوابط اللجنة شملت أيضاً العجلات التابعة للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب الوزراء ووكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات ومن بدرجتهم ورؤساء مجالس المحافظات والمحافظين والمستشارين ورؤساء البعثات الدبلوماسية”.

وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني، قرر في اجتماعه أمس الأربعاء، (26 تموز 2023)، “على ضوابط تظليل زجاج العجلات، من خلال لجنة مشكّلة في وزارة الداخلية، وضعت آلية التظليل ونسبته والأشخاص المسموح لهم بهذا الأمر، بالإضافة إلى عدد العجلات المسموح بتظليلها ويشمل ذلك المواطنين أيضاً”.

يذكر ان مديرية المرور العامة، قررت في نيسان 2022، منع استخدام التظليل باستثناء السيارات المستوردة وعليها تظليل (أصلي) لدواع واحترازات أمنية.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعد رصد بمواقع التواصل.. "أسد كركوك" بقبضة الاستخبارات في بغداد العراق يوقع مذكرة تفاهم مع "هانيويل" لدعم قطاع الطاقة ضبط صيرفة في كركوك تستلم حوالات مالية لعصابات داعش من دولة مجاورة الوقف السني يقاضي نائبا في البرلمان بتهمة التطاول على رموز الأمة.. وثيقة النزاهة: الحكم على أمين صندوق في ضريبة ذي قار بالسجن 10 سنوات مجلس النواب يحدد السبت المقبل موعدا لعقد جلسة انتخاب رئيسه فرقة الرد السريع تحكم قبضتها على 28 متهما في 4 مناطق برصافة بغداد معلومة أمنية تقود لاعتقال 11 شخصا من جنسيات مختلفة في "الدسيم" ببغداد الكرد يرفضون محاصصة مناصب الأمن بديالى "ولا بأس بالشراكة" الموارد تعلن تمرير موجة فيضانية من سد الموصل العثور على رفات شهيد بمقبرة جماعية فتحت يوم أمس في الحلة عالميا.. استقرار أسعار الدولار وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية دوري نجوم العراق.. 5 مباريات اليوم لحساب الجولة 28 جنايات الكرخ: الإعدام بحق تاجر مخدرات يحمل الجنسية الأجنبية جنايات الكرخ :الاعدام بحق تاجر مخدرات يحمل الجنسية الاجنبية إنطلاق عملية أمنية في 11 منطقة ببغداد للبحث عن "الإرهابيين والخارجين عن القانون" الفيفا يصوت على طلب فلسطيني بعزل اسرائيل طقس العراق.. أمطار خفيفة وارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة طقس العراق.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار ودرجات حرارة ثلاثينية بيانات التضخم الأمريكية تطيح بأسعار المعدن الأصفر انخفاض أسعار النفط وسط تراجع الطلب الإطاحة بإرهابي وتاجري مخدرات في ثلاث محافظات انخفاض أسعار النفط بسبب ضعف الطلب وزارة النقل تعلن إعادة طائرة B777 للخدمة القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية