نقابة الصيادلة تكشف لـ(بغداد اليوم) عن أسباب عدم تسعيرة الدواء

بغداد اليوم- بغداد

كشف نقيب الصيادلة العراقيين مصطفى الهيتي، اليوم الأحد، عن ابرز ما يعرقل تطبيق مشروع تسعيرة الدواء في العراق.

وقال الهيتي، لـ(بغداد اليوم)، ان “مشروع تسعيرة الدواء في العراق، ليس بالجديد، فنحن نعمل على هذا الموضوع منذ عام 2014، وتم مفاتحة وزارة الصحة بهذا الموضوع بشكل رسمي، وكانت هناك مباحثات لغاية سنة 2017، لكن ما يعرقل تطبيق هذا المشروع هو القطاع الحكومي غير مسعر للأدوية كونه يوزع الادوية في المستشفيات بشكل مجاني ولهذا هو لا يحتاج الى تسعيرة”.

وأضاف ان “هناك موضوع نعاني منذ سنة 2017 ولغاية سنة 2023، هو عدم استقرار سعر صرف الدولار، وهذا أبرز ما يعرقل تطبيق مشروع تسعيرة الدواء في العراق، ولهذا تطبيق هذا المشروع المهم يعتمد على قضية استقرار سعر الصرف، بخلاف ذلك لا يمكن تطبيق مشروع تسعيرة الدواء في العراق، فسيكون هناك فارق في قضية استيراد الدواء وبيعه في السوق المحلي وهذا يسبب ارباك بقضية السيطرة على الأسعار وتوحيدها في الصيدليات”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزارة الداخلية تنفي وجود عجلة مفخخة في الموصل مصرع امرأة و 5 من أبنائها في حريق بمنزل سكني بالبصرة 80 مخالفا بينهم عراقيون "متسولون" بقبضة السلطات الأمنية في كركوك اجتماع رفيع وقرارات في وزارة الداخلية لتطبيق مرحلة جديدة من "شراء أسلحة" الموطنين صولة أمنية تنتهي بالقبض على 7 مطلوبين في ثلاث محافظات القبض على ثلاثة إرهابيين وتاجر مخدرات في 4 محافظات مستقبل التكنولوجيا المالية في منطقة المشرق العربي 34 تريليون دولار.. ما السيناريوهات المحتملة لارتفاع الديون الأمريكية ربيعية ممطرة.. العراق على موعد مع حالة جوية تستوجب "الحذر والاحتياط" القبض على عصابة للمتاجرة بالفتيات في بغداد القبض على شخص قتل شقيقه بالسكين واختبأ بمنزل "اخته" شمال شرقي بغداد تفكيك عصابة للمتاجرة بالفتيات في بغداد داعش وكورونا عرقلتها وأحزاب ساومت عليها.. مستثمرون يناشدون السوداني لإنقاذ المشاريع النزاهـة: الحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقا الدولار يواصل الانخفاض في أسواق بغداد السفير الصيني:طريق التنمية العراقي مكمل لمبادرة الحزام والطريق ولا يتعارض معها إنذار غير معلن في حوض" نهر ديالى" بسبب سد دربندخان.. وثيقة العراق على موعد مع ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط النفط يواصل مكاسبه مستفيدا من هبوط مفاجئ بمخزونات الخام الامريكية السجن 6 سنوات بحق 5 مدانين بتهمة خطف باكستانيين في بغداد النفط يعاود الارتفاع ويتجاوز لـ88 دولارا للبرميل وزير النقل يفتتح خط النقل الجماعي في مجمع جامعة بغداد الصحة تعلن تلقيح اكثر من خمسة ملايين طفل ضد الحصبة وتؤكد: جميع اللقاحات آمنة تصريح من التربية بشأن أسئلة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي