هل القوانين “المنصفة” وحدها ستحد من الانتهاكات ضد صحفيي كردستان

بغداد اليوم- كردستان 

كشف عضو برلمان إقليم كردستان المنحل، أحمد دبان، الثلاثاء (25 تموز 2023) عن أسباب تزايد حالات العنف ضد الصحفيين في الإقليم.

وقال دبان لـ “بغداد اليوم” إن “السبب الرئيس وراء تزايد حالات الانتهاكات ضد الصحفيين في الإقليم يعود لعدم وجود القوانين المنصفة، وضد دور النقابات والجمعيات التي تدافع عن الصحفيين”.

وأضاف أن “الانتهاكات زادت ضد الصحفيين بسبب وجود الكثير بات يعمل على تقارير استقصائية وكشف ملفات الفساد، لذلك زاد حجم العنف الممارس ضد الصحفيين”.

ورصدت نقابة الصحفيين في كردستان العراق 44 حالة إنتهاك للحريات الصحفية والإعلامية خلال النصف الأول من عام 2023 . ويضم الاتحاد الدولي للصحفيين صوته لنقابة الصحفيين في اقليم كردستان العراق في إدانة الإعتداءات على حرية الصحافة ويطالب السلطات بتعزيز اجراءات حماية الصحفيين والعاملين الاعلاميين.

وسجل التقرير الذي نشرته النقابة مؤخرا 44 قضية، استهدفت بعضها صحفيين أفراد، وأخرى شملت مجموعات من الصحفيين أو مؤسسات إعلامية.

وشملت الانتهاكات التي تم رصدها  ثمانية حالات اعتقالات، و 22 منع لمزاولة المهنة والتغطية الإعلامية، و6 حالات إعتداء وإهانة ضد إعلاميين، وتهديدين ضد إعلاميين، وأربع حالات مصادرة معدات، وحالتين من الإعتداء بالضرب.

وتضرر من هذه الاعتداءات 84 صحفي ومؤسسة إعلامية خلال الفترة المذكورة.

وسجل أكبرعدد من الاعتداءات في مدينة أربيل عاصمة الإقليم، حيث وثقت النقابة 14 حالة، تليها محافظة دهوك شمال كردستان العراق بـ 10 حالات، ومحافظة السليمانية شرقي الإقليم بـ 8 انتهاكات.

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين “نرحب بجهود نقابة صحفيي كردستان العراق في توثيق الانتهاكات لحقوق الصحفين وقطاع الإعلام ويجب أن تتوقف الاعتداءات على الصحفيين والإعلاميين لأنها تشكل تهديدا خطيرا للمسارالديمقراطي في المنطقة، وتضيق حرية الصحافة وحق المواطنين في المعرفة. ونطالب حكومة إقليم كردستان العراق بضمان عدم إفلات مرتكبي هذه الاعتداءات من العقاب وضمان بيئة آمنة للصحفيين والإعلاميين “.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
للمرة الثانية تواليا.. الذهب يرتفع بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة النفط يعاود الارتفاع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأمريكي الإطاحة باثنين من تجار المخدرات والعثور على مخلفات حربية في المثنى النفط يرتفع وسط توقعات بإعادة ملء الاحتياطي الأميركي ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة