وزير الكهرباء تحت قبة البرلمان الشهر المقبل

بغداد اليوم- بغداد

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، (21 حزيران 2024)، عزمها على استضافة وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، قريباً في اللجنة، رداً على انهيار المنظومة الكهربائية وتراجع ساعات التجهيز بالرغم من التخصيصات المالية للوزارة.

وقال رئيس اللجنة، عطوان العطواني في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، “لا تزال وزارة الكهرباء تراكم الفشل في إصلاح قطاع الطاقة، فلم تقدم الوزارة إلا على مزيد من الوعود، التي لم يجد لها الشعب العراقي في عموم المحافظات اي صدىً، بخاصة مع اشتداد درجات الحرارة”.

واضاف، “حرصنا في اللجنة المالية النيابية على توفير التخصيصات المالية اللازمة لوزارة الكهرباء في موازنة 2023 2025 وقد تعهد الوزير في مقابل ذلك بتجهيز كهربائي جيد، يختلف عن السنوات السابقة في موسم الصيف، لكن لغاية الآن لم نلحظ اي تغيير حقيقي، انما الحال من سيّئ الى أسوأ، حيث ان المنظومة الوطنية تشهد انهيارا غير مسبوق، بينما تقف الوزارة موقف المتفرج إزاء معاناة شعبنا ومأساته المزمنة مع الكهرباء، التي يفترض ان يشكل إصلاح هذا القطاع أولوية قصوى لدى الوزارة ووزيرها الحالي”.

وتابع، “في الوقت الذي ندعو فيه الوزارة الى إيجاد حلول عاجلة، لتدارك الازمة والتخفيف من معاناة المواطنين، نؤكد أن اللجنة المالية ستعمل على استضافة وزير الكهرباء مع بداية الفصل التشريعي الجديد، للوقوف على اسباب هذا الانهيار، وبعدها سيكون لنا موقف صارم تجاه هذا الفشل المستمر” على حد قوله.

وكان النائب يوسف الكلابي، أعلن في 18 من حزيران الجاري، عن نية استجواب وزير الكهرباء، (زياد فاضل)، بسبب “الفشل الكبير” للوزارة في حل أزمة الكهرباء.

وقال الكلابي في تغريدة بمنصة (إكس)، ان “وزير الكهرباء (المهني والمختص)، لم يستطع ان ينجز تعهداته امام اللجنة المالية ومجلس النواب عام 2023 عندما طلب تخصيصا كبيرا للوزارة ووعد ان ينهي مشكلة الكهرباء”.

يشار الى ان الاستضافة والاستجواب المرتقبين لوزير الكهرباء يأتيان في ظل انقطاع طويل لساعات تجهيز الكهرباء مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة منذ أيام في العراق حيث تجاوزت أحياناً الـ 50 مْ.

وأعلنت وزارة الكهرباء، في 12 من الشهر الجاري، عن إعفاء أكثر من 10 مسؤولين في قطاعات الوزارة بمحافظات مختلفة بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني “بسب التلكؤ في تجهيز الطاقة خلال الأيام الماضية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
في بناية قيد الانشاء.. سقف يهبط ليقتل ويصيب شخصين غرب بعقوبة على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين حريق يلتهم عددا من البساتين والمنازل في الناصرية بعد إرسال "الكودات".. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق موظف في مركز كمرك زرباطية لإضراره المال العام وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين التربية تحدد 8 تموز موعدا للتقديم الإلكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على 3 تجار مخدرات في البصرة وذي قار ماتبقى من "شناشيل شهربان"... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق التربية تحدد ضوابط التقديم الى مدارس المتفوقين والمتفوقات للعام الدراسي 2024-2025 (وثيقة) انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية الإطاحة بـ 4 تجار مخدرات خطرين في محافظتي النجف والديوانية العراق ينتهي من التفويج البري للحجاج ويستمر بإعادتهم عبر المطارات طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي بدرجات الحرارة اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا حملة أمنية تنتهي باعتقال 6 متهمين في كرخ بغداد بغداد.. ضبط شقة للقمار وأخرى للدعارة ومحال لبيع الكحول مخالفة للتعليمات مشاجرة في صالة مطار بغداد بعد اعتداء شخص على ضابط الجوازات استدرجها من بابل.. تحرير مختطفة والقبض على خاطفها في بغداد مطار بغداد يؤجل قرار فتحه أمام دخول المواطنين لا عدادات ولاتسعيرة.. القرارات الحكومية "تتكسر" على صخرة اصحاب المولدات السليمانية.. امرأة ترمي زوجها من سطح المنزل بينها "أجر وتملك".. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع