آباء يستغلون أطفالهم لكسب المال.. هوس “الترند” يثير القلق

بغداد اليوم – متابعات

يتسابق الكثير من الناس لعرض مقاطعهم المصورة والمنشورات التي تجلب الاهتمام والاثارة، وفي بعض الأحيان يستخدم الأطفال لجذب المشاهدات دون الاهتمام بتوابع هذا الأمر أو مدى قانونيته.

وكان المجتمع المصري قد اهتز منذ أيام على واقعة ظهور أم في مقطع مرئي تدعي فيه إقامة أحد أبنائها علاقة جنسية مع شقيقته، مما استدعى تدخل المجلس القومي للطفولة والأمومة والذي أبلغ النيابة العامة بالواقعة.

ووجهت للأم صاحبة القناة تهم ارتكابِها جرائمَ الِاتجارِ بالبشر باستغلالِ أطفالها بإظهارهِم في مقاطعَ مرئيةٍ ونشرِها على حساباتِها بقصدِ الحصولِ على ربحٍ ماديٍّ، وتعريضِهِم للخطر، والتشهيرِ بالأطفالِ، والِاعتداءِ على المبادئِ والقيمِ الأسريةِ.

وتؤكد إيمان شاهين الحاصلة على الدكتوراه في إدارة المنزل ومؤسسات الأسرة والطفولة أن ” الأطفال لا يدركون أن آباءهم يستغلونهم في بعض الأحيان ، وهوس “الترند” والحصول على المال جعل الناس ترتكب أفعالا تتنافى مع العادات والتقاليد، ويحتاج الآباء والأمهات أكثر من غيرهم للتوعية بكيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتطالب شاهين ” بتضافر الجهود للمؤسسات الحكومية والإعلامية والدينية والتربوية والتعليمية لاحتواء مثل هذه التصرفات ، وان المجتمع يساهم في انتشار هذه المواقف من خلال إعطائها الأهمية، ومتابعتها، ونشرها “.

 من جانبها أفادت أسماء مراد ، أخصائية علم الاجتماع والإرشاد الأسري، بأن استغلال ظهور الأطفال في وسائل التواصل الاجتماعي يجب ألا يمر مرور الكرام ، موضحة أنه “عندما يكون الطفل هو محور العمل المعروض فإن الجمهور من الأطفال يتأثر أكثر”.

مؤكدة ان “هذه الظاهرة تهدد الاستقرار النفسي الاجتماعي للأطفال وتؤثر على تكوينهم العقلي ، وان الطفل غير مهيأ للأضواء والشهرة، مما يجعله يتخذ قرارات غير مناسبة لعمره ويكون متصنعا في سلوكه وتعامله مع الآخرين”.

كما تشير ان “الطفل  يتعرض ويظهر كنجم أو مشهور لضغوط نفسية تسبب له القلق والخوف والتوتر والعصبية وعدم الأمان، وتعرض الأطفال ايضا لمقاطع شهيرة يعرقل دراستهم ويمنعهم من التفوق “.

أما المستشارة القانونية والمحامية بالاستئناف، دينا المقدم، فلفتت إلى أن “استغلال الأطفال بهذا الشكل على مواقع التواصل الاجتماعي يعد جريمة قانونية ، وأنه في حالات من نوعية الأم التي شهرت بأولادها هناك جرائم عدة كالاتجار الاتجار بالبشر والتعدي على حقوق الطفل والذي يخضع لقانون الطفل ، اضافة الى إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، واستغلال الأطفال في أمور بها إيحاءات جنسية”.

المحامية بالاستئناف أضافت من “تجاوز عمره 16 عاما لا يعد طفلا ولا يخضع لقانون حماية الطفل لأنه من حقه استخراج بطاقة رقم قومي، ويطبق عليه القانون الجنائي”.

المصدر منوعات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاعرجي وبارزاني يبحثان آلية تنفيذ البرنامج الحكومي 20 سم تفصل دربندخان عن الامتلاء الكامل السوداني والصباح يؤكدان أهمية إدامة علاقات حسن الجوار بين العراق والكويت اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان النزاهة النيابية: العراق يستطيع تتبع جرائم غسيل الأموال حتى في الخارج المالية تنفي ارتباطها بمشروع الزهور السكني وتصدر توضيحا الحيدري يكشف عن ملفات فساد في الشركة العامة للموانئ العراقية ويتوعد بتقديمها للقضاء أسبوع "خريفي" بامتياز.. العراق يركب قطار "الحالة الجوية" والرحلة تستمر إلى السبت ديالى.. سقوط اعمدة انارة كلفت عشرات ملايين الدنانير بـ"هبة رياح" (فيديو) الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستحصد ثمارها لاحقا الاطاحة بمسؤول الشرطة الإسلامية في داعش بنينوى التربية النيابية توضح مصير محاضري 2020 وعقود الأمن الغذائي الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستحصد ثمارها لاحقا- عاجل البرلمان يعقد جلسته بحضور 172 نائبا النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة سعر الصرف يهوي مجددا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال ببابل ويقبض على 3 آخرين في محافظتين القاضي زيدان و نيجرفان بارزاني يبحثان الانتخابات التشريعية المزمع اجرائها في كردستان التعليم تعلن توفر 38 منحة دراسية صينية وفد كردستان يجتمع مع وزارة المالية في بغداد لبحث "الايرادات وتنفيذ قرار الاتحادية" وزارة المالية "دايخة".. خبير يؤشر "هفوة" بجداول الموازنة: شباط 31 يوما! مستشار السوداني: موازنة 2024 دخلت حيز التنفيذ.. ولا حاجة لإرسال جداولها إلى البرلمان انجاز حفر بئر نفطي في بغداد ائتلاف إدارة الدولة يعرب عن أهمية حسم انتخاب رئيس لمجلس النواب بشكل عاجل جنايات ذي قار: الإعدام شنقا لإرهابي قتل منتسبين في الجيش العراقي