أب عراقي يشارك باجتماع لعملاقة النفط في العالم “بي بي” ويتهمها بموت ابنه بالسرطان

بغداد اليوم-متابعة

في أجواء غير معتادة ومثيرة للشجن، شارك أب عراقي في اجتماع سنوي لشركة “بريتيش بتروليوم” عملاقة النفط في العالم، حيث قام هذا الأب بطرح قضية ابنه الذي توفي بالسرطان، نتيجة النشاط النفطي والانبعاثات وحرق الغاز بفعل عمل شركة “بي بي” في حقول النفط جنوبي العراق.

وقال الاب لشركة بريتيش بتروليوم (بي بي) في اجتماعها السنوي إن “السرطان منتشر لدرجة أنه أصبح مثل الأنفلونزا”، بعد أن أخبره الطبيب أنه من المحتمل أن تكون الوفاة ناجمة عن حرق الغاز من حقول النفط التابعة للشركة.

وقد وثق الابن علي حسين جلود بعضا من حياته من أجل تحقيق أجرته بي بي سي خلص إلى وجود مستويات عالية من الملوثات المرتبطة بالسرطان في حقل نفط تابع للشركة البريطانية.

وتوفي علي في 21 أبريل/نيسان متأثرا بالإصابة بسرطان الدم، وقالت الشركة إنها قدمت تعازيها للعائلة.

وقال الأب، حسين جلود، إن حياة ابنه ضاعت بسبب مساعي الشركة للحصول على أرباح قياسية.

قال طبيب علي إنه من المحتمل أن يكون سرطان الدم ناتجا عن مستويات عالية من التلوث في المنطقة المحلية.

وكشف تحقيق أجرته خدمة بي بي سي عربي أن التجمعات السكنية العراقية التي تعيش بالقرب من حقول النفط، حيث يتم حرق الغاز في الهواء الطلق، معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الدم.

وحرق الغاز هو حرق “مهدر للموارد” للغاز المنطلق أثناء التنقيب عن النفط، والذي ينتج عنه ملوثات مرتبطة بالسرطان.

وفي الرميلة، يتم حرق الغاز على بعد أقل من ألفي متر من منزل علي، في انتهاك للقوانين العراقية التي تنص على أنه يجب أن يكون على بعد 10 كيلومترات على الأقل من منازل السكان.

وخلصت بي بي سي إلى أن شركتي بي بي وإيني هما شركتا النفط الرئيسيتان اللتان تعملان في بعض أكبر مناطق التنقيب عن النفط في البلاد في جنوب شرقي العراق.

وتحدث جلود في الاجتماع العام السنوي لشركة بي بي عبر كاميرا الويب ومعه مترجم من جنوب العراق، بدلاً من ابنه، الذي كان ينوي طرح سؤال بنفسه، لكنه توفي قبل أن يتمكن من القيام بذلك.

ووصف جلود وضعه المعيشي لمجلس إدارة بي بي.

وقال: “من باب منزلي، يمكنك أن ترى الدخان الأسود المنبعث من اشتعال الغاز على مدار 24 ساعة في اليوم، ويمكنك أن تشم رائحة الكيماويات السامة من هذه الشعلات”.

وأضاف: “في بعض الأحيان يكون الأمر سيئا للغاية حتى أنه يصبح من الصعب التنفس، وتمطر السماء نفطا… والسرطان منتشر هنا مثل الأنفلونزا”.

وكان علي يعاني من المرض منذ أن كان عمره 15 عاما.

ولطالما اشتبه من يعيشون قرب بعض أكبر حقول النفط في العالم في البصرة وجنوب شرقي العراق، في الرميلة وغرب القرنة، والزبير، ونهران عمر، أن سرطان الدم لدى الأطفال في ازدياد ملحوظ، وأن اشتعال الغاز من الحقول النفطية يعد السبب في ذلك.

وخلصت وثيقة رسمية مسربة إلى القائمين على تحقيق بي بي سي أن هناك زيادة بنسبة 20 في المئة في معدلات الإصابة بالسرطان في هذه المنطقة على مدى السنوات الخمس الماضية، مع زيادة حرق الغاز.

وأوضح جلود أن أعظم أمنية لعلي كانت أن يتوقف حرق الغاز والتلوث.

وقال: “كان محبا للطبيعة، مكانه المفضل في العالم هو حديقته. وتمنى أن يستمتع الأطفال باللعب والتنفس بحرية في الخارج”.

وقالت شركة النفط العملاقة في اجتماعها السنوي إنها تواصل الحد من حرق الغاز في الرميلة.

 

كما خلصت بي بي سي إلى وجود ملايين الأطنان من الانبعاثات غير المصرح بها من حرق الغاز في حقول النفط حيث تعمل شركات بي بي، وإيني، وإكسون موبيل، وشيفرون، وشل.

 

ويوم الخميس، صوتت بعض أكبر صناديق التقاعد في بريطانيا ضد إعادة تعيين رئيس شركة بي بي، هيلغي لوند، بسبب قرار الشركة التراجع عن خططها المناخية، لكن غالبية المساهمين أيدوا إعادة تعيينه.

 

يأتي ذلك بعد أن خفضت شركة الطاقة العملاقة هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات بحلول نهاية العقد.

 

وبالإضافة إلى الأصوات المعارضة، أحدث الناشطون في مجال التغير المناخي اضطرابا خلال الاجتماع السنوي.

 

وقالت بي بي إنها تقدر “التحدي والمشاركة البناءة”.

 

وقال مسؤولو صندوق نيست، وهو أحد صناديق التقاعد الخمسة التي صوتت ضد إعادة تعيين لوند، لبي بي سي إن هناك مخاوف بشأن إجراءات شركة بي بي بشأن الحد من حرق الغاز، بعد مشاهدة فيلم وثائقي لبي بي سي بعنوان “تحت سماء مسمومة”.

 

وقالت صناديق التقاعد الخمسة لبي بي سي إن تصويتهم كان احتجاجا على تصرفات الشركة.

 

وصناديق التقاعد لديها 440 مليون جنيه استرليني مستثمرة في بي بي، وهو ما يمثل أقل من واحد في المئة من إجمالي أسهم الشركة. لكنهم يديرون معاشات أكثر من ثلث عمال بريطانيا، لذا فهم صوت مؤثر.

 

وقالت إيني إنها “ترفض بشدة أي مزاعم بأن أنشطتها تعرض صحة الشعب العراقي للخطر”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي