إيران تعتزم خوض مفاوضات مع العراق لرفع القيود عن مستحقات صادرات الغاز

شفق نيوز/ صرّح وزير النفط الإيراني جواد أوجي، يوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم خوض مفاوضات مع العراق لرفع القيود المفروضة على مستحقات صادرات الغاز المزود إلى محطات كهربائية عراقية.

تصريح الوزير جاء على هامش جلسة مجلس الوزراء الإيراني التي انعقدت اليوم تطرق فيه إلى تسوية الديون المستحقة على العراق إزاء صادرات الغاز الإيراني.

وقال أوجي خلال الجلسة، إن مستحقات بيع الغاز كافة يتم تسلمها في المصرف العراقي للتجارة ( TBI)، ولكن بشرط تخصیص الأموال لشراء الأدوية والسلع الاساسية وبدورنا تحدثنا مع الجانب العراقي حول ضرورة رفع هذه القيود، مضيفا أنه من المؤمل حدوث ذلك عبر المفاوضات.

وكانت ايران قد اعلنت في شهر حزيران من العام 2022 تسلمها 1.6 مليار دولار من المستحقات المتأخرة إزاء صادرات الغاز إلى العراق.

يعاني العراق رغم كونه من أبرز الدول النفطية في الشرق الأوسط، من عجز مزمن في الغاز الذي يستورد كميات كبيرة منه من إيران، في وقت يتم حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط الذي يمكن الاستفادة منه.

العراق من بين تسع دول مسؤولة عن غالبية عمليات حرق الغاز، والتي تستحوذ على نحو نصف الإنتاج العالمي من النفط، إذ تفيد بيانات البنك الدولي بأن العراق هو ثاني أكثر دولة في العالم تستخدم هذه الممارسة بعد روسيا وقبل إيران والولايات المتحدة، ففي عام 2020، بلغ حجم الغاز المحترق في العراق 17.374 مليون متر مكعب.

ويعتمد العراق بشكل كبير على واردات الغاز الإيراني لتغذية شبكة الكهرباء، إذ تولد البلاد نحو 14 ألف ميغاواط من الشبكة المحلية، إلى جانب ما يقارب من أربعة آلاف ميغاواط إضافية عن طريق استيراد الغاز والطاقة.

ويعتبر العراق المستورد الأساسي لأكثر من 80 في المئة من صادرات إيران من الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية، بحسب بيانات سابقة لوزارة الطاقة الإيرانية.

وينتج العراق حاليا 16 ألف ميغاواط من الكهرباء وهذا أقل بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميغاواط، وتصل إلى 30 ألفا في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل