اتفاق “بغداد-اربيل”.. تكتم على التفاصيل وتوتر مع تركيا يعرقل رحلة الخام العراقي

بغداد اليوم –  ترجمة

كشفت وكالة الانباء الدولية “رويترز”، اليوم الاثنين، عن انهاء حكومتي بغداد واربيل، تفاصيل اتفاق إعادة ضخ النفط من الإقليم الى الأسواق العالمية بعد توقفه خلال الأسابيع الماضية عقب فوز بغداد بقضية دولية تمنع الإقليم من تصدير النفط دون موافقة العاصمة. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، إن “مصدرين من داخل الحكومتين أكدا لها بشكل سري، أن بغداد واربيل اتفقتا على أن تقوم شركة سومو بتوقيع عقود التجار المعنيين بنقل النفط من الإقليم فيما يمتنع الأخير عن تصدير النفط الى السوق الاسيوي وإصدار أسعار خاصة به دون موافقة بغداد”.

وزارة النفط العراقية وحكومة الإقليم رفضتا الإجابة على أسئلة رويترز حول طبيعة الاتفاق وتفاصيله، مشددة نقلا عن أربعة مصادر داخلية سرية، أن الاتفاق تضمن أيضا “آلية” عمل بين الإقليم والمركز تضمن استمرار تدفق النفط عبر موافقة واشراف بغداد وتحت الأسعار التي تحددها العاصمة والجهات التي يمكن للإقليم تجهيزها بالنفط. 

يشار الى ان الوكالة بينت أيضا ان الكرة الان “في ملعب تركيا” فيما يتعلق بتصدير النفط من الإقليم، امر أكده احد المصادر الخاصة بها، مشيرا أيضا الى وجود “خلافات” كبيرة بين بغداد وانقرة خصوصا بعد مساعي الأخيرة رفع دعوى قضائية ضد بغداد لدى المحاكم الامريكية كمحاولة لــ”رد الاعتبار” بحسب ما بينت (بغداد اليوم) في تقرير سابق.


وفي وقت سابق من اليوم، كشفت شبكة الميدل ايست أي، عن “مساعٍ تركية” لاقامة دعوى قضائية ضد الحكومة العراقية بهدف تغريم بغداد ما قيمته نصف مليار دولار عن خروقات تصدير النفط من إقليم كردستان العراق. 

وبينت الشبكة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، أن “مصدرين رسميين رفضا الكشف عن هويتهما اكدا لها، ان انقرة تفكر الان جديا في إقامة دعوى قضائية لدى المحاكم الامريكية للحصول على غرامة بقيمة 527 مليون دولار امريكي من بغداد عن خرق بنود في تصدير نفط الإقليم”. 

الشبكة وصفت التحركات التركية بانها “محاولة لرد الاعتبار والانتقام” من بغداد التي رفعت الاثنين الماضي دعوى قضائية لدى المحاكم الامريكية لإجبار انقرة على دفع مبلغ مليار ونصف المليار دولار التي فرضت عليها من قبل المحكمة الدولية كغرامة عن تصديرها نفط الإقليم دون موافقة بغداد والذي يعد خرقا لاتفاقية عام 1973. 

يشار الى ان فوز العراق في القضية المرفوعة امام المحاكم الامريكية الان سيؤدي الى قرار بوضع اليد على الأملاك والحسابات البنكية التركية الرسمية في الولايات المتحدة وتسليمها الى تصرف بغداد، الامر الذي تحاول انقرة تفاديه بحسب وصف الشبكة.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إيقاف تداول صينية "القاسم" ومنع العصائر في المواكب الحسينية بقضاء طوزخورماتو تقرير امريكي: تركيا تنقل "عناصر جهادية" للقتال في كردستان تقرير امريكي: تركيا تنقل "عناصر جهادية" للقتال في شمال العراق السرطان يسكن 4 الاف جسد في ذي قار.. وأنظار الأمل نحو بغداد موجة حارة في العراق نهاية الأسبوع المرجع الاعلى علي السيستاني يحدد غرة شهر محرم الحرام قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية "قلقة" وستتابع طبيب عراقي يدخل (غينيس) بانجاز استثنائي التجارة تعلن شراء نحو 6 ملايين طن من الحنطة المحلية وتتوقع المزيد بغداد.. هجوم مسلح على منزل نائب في البرلمان انتشال جثث 3 اشخاص من أسفل جسر الجمهورية وسط بغداد اندلاع حريق بمحيط مطار بغداد الدولي "محظورات محرم" في أكثر من 20 مدينة عراقية.. وثيقة شرطة البصرة تطيح بعصابة "تسليب" في الطويسة ميسان تسجل أول حالة وفاة بالحمى النزفية خلال 2024 الدفاع المدني تخمد حريقا اندلع بأكشاك تجارية شمال شرقي بغداد القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبطت بحوزتهم أسلحة وأعتدة شرقي بغداد غرفة عليا ومتغيرات جديدة.. استنفار 10 آلاف منتسب في ديالى لتنفيذ خطة محرم وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى الاستخبارات تطيح بشبكة دولية للمتاجرة بالأعـضاء البشرية في النجف الشرطة تعتقل "سارقا يكسر زجاج السيارات" وسط بغداد وزير الداخلية يعلن من كربلاء استكمال جميع الخطط المعدة لزيارة محرم النزاهة تدعو لإزالة التجاوز على 26 عقارا عائدا للشركة العامة لإدارة النقل الخاص الاستخبارات تطيح بـ 12 مطلوبا بالإرهاب وتجارة المخدرات والأعضاء البشرية في بغداد و ديالى