استعراض شامل لتبعات المادة 42: انهيار اقتصادي وخدمي سيطال حتى الكهرباء

بغداد اليوم –  بغداد

استعرض مصدر في وزارة النفط، اليوم السبت، التبعات الحقيقية التي ستنتج عن المادة 42 في الموازنة في حال تمريرها والمتعلقة بفرض ضرائب ورسوم على المشتقات النفطية، حيث اشار الى ان الضرائب والرسوم ستحول جملة شركات ومؤسسات الى شركات خاسرة وستسبب انهيارا في الخدمات يطال حتى الكهرباء.

وقال المصدر لـ”بغداد اليوم”، إن “هناك اراء وتصريحات تقلل من أهمية وخطورة المادة 42 المتعلقة بفرض ضرائب ورسوم على الوقود، بالترويج إلى ان موظفي شركات المصافي والتوزيع يتظاهرون لان حوافزهم وارباحهم ستتأثر”، مشيرًا إلى أن “القضية اكثر خطورة مما يجري تداوله”.

واضاف أن “فرض الضرائب والرسوم على الوقود ورفع سعر برميل النفط المباع الى المصافي، سيقلل ايرادات شركات المصافي والتوزيع، فهو اولا سيقلل ايرادات شركات التوزيع التي بدورها تشتري المشتقات من المصافي، وهنا ستعجز شركات التوزيع عن تسديد الاموال الى شركات المصافي، وشركات المصافي بدورها ستعجز عن تسديد الاموال الى شركات الانابيب وشركات تعبئة الغاز”.

وأوضح أن “جميع هذه الشركات ستتحول بالنهاية الى شركات خاسرة، وستعجز كذلك شركات التوزيع عن تزويد وزارة الكهرباء ومحطاتها بالوقود والنفط الاسود لعدم امكانية استمرارها بالعمل وتطويره في حال تحولت الى شركات خاسرة وبالتالي فأن حتى الكهرباء ستنهار وستغيب جميع الخدمات من الغاز والمشتقات النفطية الاخرى كالبنزين والنفط والكاز”.

وأكد أنه “بعد تحول هذه الشركات الى شركات خاسرة وبعد انهيار الخدمات ستعرض الحكومة هذه الشركات الى مستثمرين، وهنا سيطالب المستثمر بالغاء فقرات الرسوم والضرائب ليتمكن من بيع الوقود بالسعر المدعوم، وفي حال عدم الغائها فأن المستثمر سيكون متاح له رفع اسعار الوقود والمشتقات على المواطنين لأن المستثمر في النهاية يريد ان يربح، ولايمكن لاي مستثمر ان يوافق على الاستثمار بهذه الشركات اذا لم يتم رفع اسعار الوقود وهنا سيكون المواطن بين خيار انهيار الخدمات وغيابها او رفع اسعار الوقود والمشتقات عليه باضعاف السعر المدعوم حاليًا”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي الأمن الوطني يضبط نحو مليون و400ألف حبة مخدرة في بغداد