اقتصادي: العراق يجد مصلحته بالانضمام الى طريق الحرير الصيني

أوضح الخبير الاقتصادي صفوان قصي، أهمية تعدد الطرق البرية والبحرية لنقل السلع والبضائع بين اسيا والاتحاد الأوروبي من خلال العراق ودول المنطقة.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “العراق يبحث عن مصلحته مع كل الشركاء الموجودين من الدول الأخرى، حيث ان وجود قوة اقتصادية كالصين ورغبتها بعبور السلع باتجاه الاتحاد الأوروبي من خلال العراق وطريق الحرير فهو امر مهم، إضافة الى انه يدعم إمكانية استثمار طريق التنمية في ربط دول الخليج المطلة على بحار العرب والاحمر والخليج بمياه البحر المتوسط”.

وأضاف ان “طريق الحرير يمثل تحالف لموانئ يمكن ان تساهم في زيادة القوة الاقتصادية لدول المنطقة عندما تكون لديها ولدى العراق اطلالات على المياه وربط من خلال الطرق البرية على مستوى ثلاث قارات”.

وبين ان “الموانئ البحرية والطرق البرية المرتبطة في المنطقة ستجعل من المجهز امام خيارات لنقل سلعته بسرعة من خلال طريق التنمية او الطرق البرية الأخرى، او قد لايحتاج لهذه السرعة ويتوجه نحو النقل البحري في حال كانت السلع غير المواد الغذائية والتي لا يتلفها الخزن الطويل”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إطفاء عام جديد للكهرباء يطال محافظات إقليم كردستان طقس العراق.. غبار واستقرار في درجات الحرارة رسالة من المرجع السيستاني إلى أهالي الناصرية بعد وفاة "الخضري" العتبة العلوية تعلن عدد المشاركين بزيارة عيد الغدير خلال أسبوع لـ 30 يوما.. قطع الطريق من مجسر القادسية الى ابو نؤاس في بغداد مطامير النفايات تلوث الموصل وتهدد بمخاطر صحية متعددة ديالى.. تفاصيل كمين أوقف عملية حفر في موقع أثري النقل تعلن فتح مطار بغداد أمام المواطنين بشكل جزئي الخميس المقبل السوداني يطلق مدينة جديدة في بغداد باسم (علي الوردي): تضم 110 آلاف وحدة سكنية قطع الطريق من ساحة كهرمانة باتجاه الكرادة داخل ليومين البصرة.. تسجيل حادث غرق في منطقة العشار أثناء السباحة توجيه من السوداني بشأن مشروع تطوير ساحة النسور شركة HMD الفنلندية تكشف عن إطلاق مجموعتها الأولى من الهواتف الذكية في العراق في نقلة نوعية في مجال التصوير الاحترافي "عصر الغليان".. تموز يحمل انباء "غير سارة" للعراقيين أربيل.. مناطق عديدة بلا ماء منذ 20 يوما في أزمة "مزمنة" سنويا السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل مشاجرة تتطور الى اشتباك مسلح واصابة امرأة في بغداد السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل جنوب شرق بغداد العراق يتراجع الى المركز 8 بقائمة البلدان الأعلى بدرجات الحرارة دهوك.. اعتقال شاب بتهمة إضرام النار في جسد اخته الخطوط الجوية تعلن نقل أكثر من 83 الف مسافر خلال عيد الأضحى شرطة الانبار تحرر فتاة مقيدة بالسلاسل وتعتقل اشقائها تمهيدا للانسحاب الامريكي.. العراق يخصص المليارات لتأمين أجوائه وتطوير قدراته التسليحية العراق يفكك "الشيفرة السرية" للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل الدفاع المدني تكافح حريقا داخل مخازن للمناديل الورقية في منطقة عويريج الصناعية جنوبي بغداد