اقتصادي يعلق على جداول موازنة 2024: تحدي “مهم وخطر” للعراق

بغداد اليوم – بغداد

أكد الخبير في الشأن المالي والاقتصادي نوار السعدي، اليوم السبت (25 آيار 2024)، ان جداول موازنة 2024 تمثل تحدياً مهماً للعراق، فيما لفت الى أن العجز المالي المتوقع يمثل تحدياً خطيراً لاستدامة الدين العام.

وقال السعدي، لـ “بغداد اليوم”، إن “تأخير إرسال جداول الموازنة العامة لعام 2024 إلى البرلمان يمثل تحدياً مهماً يواجه العراق، خاصة مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد”.

وأضاف، أن ” الاستقرار الاقتصادي والمالي يرتكز على وضوح وتوجيه النفقات والإيرادات الحكومية”، لافتا الى ان “تأخير الموازنة يمكن أن يؤدي إلى تعثر التخصيصات المالية للمشاريع الاستثمارية والخدمية، مما يعرض استمرارية التنمية الاقتصادية للتوقف”.

وأشار الى ان “التوقعات بشأن زيادة العجز المالي المقدر وارتفاع النفقات العامة الفعلية مقابل انخفاض الإيرادات يجسد تحدياً إضافياً للحكومة، ويعكس تحديات كبيرة في إدارة السياسات المالية والاقتصادية”.

ولفت السعدي الى أن “العجز المالي المتوقع يمثل تحدياً خطيراً لاستدامة الدين العام، وقد يعرض البلاد لأزمة مديونية إذا لم يتم التعامل معه بحكمة وفعالية”، مبيناً أن “زيادة متطلبات الرواتب وتذبذب بنود الموازنة بسبب أسعار النفط والطابع الريعي للاقتصاد يجسدان تحديات إضافية تعكس تحديات هيكلية وهي تحديات معقدة تتطلب تدابير عاجلة وفعالة”.

وأكد الخبير في الشأن المالي والاقتصادي انه “من الضروري أن تكون الموازنة العامة مرنة وتتيح التعديلات اللازمة لمواجهة التحديات المتغيرة في البيئة الاقتصادية، ويجب على الحكومة العمل بجدية على تحسين إدارة الموارد والحد من الهدر والفساد المالي والإداري”.

وتابع، انه “بشكل عام، يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة للضغط على البرلمان لتسريع عملية المصادقة على الموازنة العامة وتحقيق التوازن بين الإيرادات والنفقات وتعزيز الاستثمارات العامة لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة”.

يشار الى ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كشف في مؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الوزراء الأحد الماضي عن تفاصيل جداول الموازنة وقال في أبرز ما تضمنته:

– تضمن الجدول (أ) الإيرادات بمجمـوع (144.336) تريليون دينار، والجدول (ب) يخص النفقات المخططة الكلية بمجموع (210.936) تريليون دينار.

– بلغ العجز المخطط للموازنة (63.599) تريليون دينار، والجدول (ج) هو جدول القوى العاملة الممولة مركزياً، وبلغت (4.079906) موظف، وبلغت النفقات الحاكمة (10.042) تريليون دينار.

– الموازنة الاستثمارية لعام 2024، (54.298) تريليون دينار، وقد تصل إلى 55 تريليون دينار.

– تخصيصات المحافظات لبرامج الحكومات المحلية بتخصيص استثماري بلغت (10.633) تريليون دينار في عام 2023، وموّلنا (3.333) ترليون، بناءً على الطلبات الأصولية من المحافظات.

– باقٍ من التخصيص (7.333) تريليون دينار في حساب أمانات، تحت تصرف حكومات المحافظات.

– تخصيص ما يقرب من (8) تريليون دينار للمشاريع المستمرة، بضمنها تخصيصات في 2024.

– لأول مرة في تاريخ الموازنات نتجاوز الصرف بنسبة 50%.

– بلغت الزيادة في تسديد المديونية بحدود 3.9 تريليون دينار، في عام 2023، كان تسديد المديونية 12.751، وفي عام 2024، سددنا 16.725 تريليون.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع شخص بعد سقوطه من اعلى جبل في أربيل خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات - عاجل الطقس يحتضن العيد بحرارة تلامس نصف درجة الغليان في 7 محافظات الأطول منذ سنوات.. الموجة الحارة تبدأ رحلة "الجثم على صدر العراق" جهاز مكافحة الارهاب يرد على تقارير "الامتعاض من حماية المطاعم" الأطول منذ سنوات.. الموجة الحارة تبدأ رحلة "الجثم على صدر العراق"-عاجل اندلاع حريق كبير في "مول شهير" بالبصرة "الغاء عقوبات".. عيدية لضباط ومنتسبي شرطة الرصافة كتلة رمال خلال ساعات.. خارطة بتوزيع العاصفة الغبارية في العراق في موسم "الصجم".. تعهدات خطية من أصحاب المحال لـ"نزع اسلحة الاطفال" بالتتبع الزمني.. ماهي عادات الكرد في الأعياد وماذا تغير منها العراق يباشر باخضاع المسافرين "لفحص الايدز" وعقوبات بحق المتخلفين بالتتبع الزمني.. ماهي عادات الكرد في الأعياد وماذا تغير منها-عاجل أربيل.. انقاذ سائحة أسترالية علقت في منطقة وعرة الانواء الجوية تنصح بالبقاء في المنازل ابتداء من الغد "السراق" يترقبون العيد.. موسم مزاولة المهنة اقترب وسببان وراء انتعاشها خارطة الازدحامات: كربلاء تكتظ بالوافدين الان.. والزخم ينتقل لمقبرة النجف غدا غرق شابين قرب متنزه على النهر في البصرة "السراق" يترقبون العيد.. موسم مزاولة المهنة اقترب وسببان وراء انتعاشها - عاجل النزاهة: الحبس لموظفة سابقة في أمانة بغداد وإلزامها برد 12 مليون دولار بعثة الحج: الحجاج العراقيون اكملوا رمي جمرة العقبة الكبرى بانسيابية "الجوالة" تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات "الجوالة" تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات- عاجل العمليات المشتركة عن "خطة الأضحى": بغداد مؤمنة بالكامل ولا مخاوف من داعش مجلس الخدمة يحدد موعد مقابلة المتقدمين للتعيين من حملة الماجستير