اقتصادي يوضح كيفية تجاوز العجز المالي في الموازنة

اوضح الخبير الاقتصادي الدكتور صفوان قصي، ان العراق بحاجة الى ان يكون سعر برميل النفط في الموازنة 90 دولاراً من اجل تجاوز العجز وتلافي اللجوء للاقتراض الداخلي.

وقال قصي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان “العجز المالي في الموازنة مدور من خلال الفائض المالي والبالغ 20 مليار دولار وكذلك هناك امكانية لتخفيض تمويل العجز بحيث ان وزارة المالية لاتقوم بتمويل التخصيصات المرصودة وايضا ان الموازنة فتحت نافذة الاقتراض الداخلي من المصارف العراقية على حساب احتياطي البنك المركزي”.

واضاف ان “الامل معقود على ارتفاع اسعار النفط من اجل تغطية العجز حيث ان العراق بحاجة الى ان يكون سعر برميل النفط 90 دولار كي يكون هناك تمويل للعجز بعيدا عن الاقتراض”.

وبين ان “النظرة الايجابية لاسعار النفط خلال السنة الحالية قد يحقق فيها العراق ارتفاع في الاسعار بحيث يبلغ سعر البرميل خلال العام الجاري 82 دولار”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصدر يدعو الى احياء مراسم زيارة ذكرى شهادة والده: فيها ازعاج للبعثيين الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى السوداني يرعى توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى - عاجل المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب اطلاق المؤتمر السنوي للبعثة الطبية العراقية للحج لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة وزير الصحة يعلن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة الداخلية تكشف عن حملة إعلامية وتعاون مع "الانتربول" للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل