اقتصادي يوضح مدى إمكانية تغطية نفقات الموازنة بعد قرارات أوبك

أوضح الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، مدى إمكانية تغطية نفقات الموازنة مع قرارات أوبك لتخفيض الصادرات النفطية بواقع 211 الف برميل يوميا.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “حقول نفط كركوك والاقليم تتميز بأن أسعارها بمستوى أسعار نفط برنت، والعراق يمكن ان يتحمل عبء خسارة زيادة صادراته من حقول الجنوب لان فرق السعر يميل نحو التصدير من حقول كركوك والاقليم، لذلك فأن الجميع يسعى لاعادة خط التصدير الى ميناء جيهان التركي”.

وأضاف ان “العراق وعلى الرغم من امتثاله لقرار أوبك لتخفيض الصادرات بواقع 211 الف برميل يوميا، الا ان اجمالي التأثير بواقع 3 مليار دولار سنويا”، لافتا الى ان “زيادة سعر النفط الى 74 دولار يعني انه سيغطي التخفيضات المقرة على النفط العراقي، في حين تشهد الأسعار ارتفاعا تجاوز الـ 80 دولار للبرميل”.

وبين ان “العراق يحتاج الى ان يكون سعر برميل النفط عند عتبة 74 دولارا للبرميل، من اجل تغطية نفقات الموازنة”.

وأشار الى ان “الإيرادات الفعلية تغطي الاحتياج الفعلي في الموازنة بل اكثر منها، على الرغم من قرار أوبك بتخفيض الصادرات”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي