التخطيط: الطاقة الانتاجية الابتدائية لمشروع ميناء الفاو الكبير تصل إلى قرابة 45 مليون طن سنويا

شفق نيوز/ أعلنت وزارة التخطيط، يوم الخميس، أن الطاقة الانتاجية الابتدائية لمشروع ميناء الفاو الكبير تتراوح بين (20 – 45) مليون طن سنوياً.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن فرق المتابعة الميدانية في دائرة البرامج الإستثمارية الحكومية لديها زارت مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة .والذي يعدّ من اكبر الموانىء المطلة على الخليج العربي وبمساحة (12) كم2، والمخطط العام له هو (54)كم2 ويحتل التسلسل الثاني عشر بين الموانئ العالمية الكبرى.

وذكر بيان للوزارة، إن الفرق المتخصصة اطلعت ميدانيا على المشاريع التي يجري تنفيذها حاليًا .وتضم مشروع إنشاء هياكل ارصفة محطة الحاويات (A) بكلفة (511) مليون دولار .والمتضمن إنشاء جدار الرصيف بطول (1750)م وحفر خندق بكمية (2،7) مليون م3 .وكذلك إنشاء سدود بطول (22،3)كم وركائز حديدية بعدد (1734) ركيزة، ووصلت نسبة إنجازه إلى اكثر من (44٪؜).

واضاف أن، المشروع الثاني يتضمن إنشاء القناة الملاحية للميناء بكلفة (314) مليون دولار ، والتي تشمل الحفر البحري للقناة لمسافة (23)كم وعمق (19،8)م وكمية الحفر البحري (55،3) مليون م3 وبنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة (4،78٪؜) .

ولفت البيان إلى أن المشروع الثالث يضم إنشاء المرحلة الأولى من أعمال البنى التحتية البحرية لأعمال الحفر والردم وبكلفة (726) مليون دولار والمتضمن الحفر البحري (48،4) مليون م3 وبعمق (19،8)م واستصلاح الأراضي بكمية (14،1) مليون م3 ، إضافة إلى إنشاء ممرات طريق الوصول بطول (3،6)كم وعرض (30)م. وبنسبة إنجاز وصلت إلى قرابة (39،48٪؜) . وأشار البيان إلى إن مشروع ميناء الفاو الكبير يتكون من عدة مراحل فالمرحلة الاولى تضم (11) مشروعا أُنجزت (6) منها بالكامل والمتبقي (5) مشاريع من المؤمل إنجازها عام 2025 ، والتي وصلت نسبة إنجازها إلى اكثر من (37٪؜) . موضحا ان الطاقة الانتاجية الابتدائية لمشروع ميناء الفاو الكبير تتراوح بين (20 – 45) مليون طن سنوياً وبكلفة كلية تزيد على (4) مليار و(777) مليون دولار .

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في نهاية العام 2022، بتسريع العمل في جميع الفقرات التنفيذية لميناء الفاو الكبير، عاداً إياه مشروعاً “بحجم العراق وتطلعات شعبه”.

وميناء الفاو الكبير هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة، أقصى جنوبي البلاد، تبلغ تكلفته نحو 4.6 مليارات يورو وتقدر طاقة الميناء المقدرة 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم، ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.

وأثارت قضية ميناء الفاو الكبير، والتلكؤ في اكماله جدلاً، واتهم نواب حكومات متعاقبة بعقد صفقات مع دول مجاورة فرطت بإنشاء الميناء لصالح موانئ تلك الدول.

كما شهد المشروع بعض التلكؤ عقب “انتحار” المدير الفني لشركة دايو الكورية الجنوبية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، لأسباب غامضة.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
"أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد عبر "بغداد اليوم".. الحكومة تحدد شرطا ومدة لإعادة النظر بأسعار البنزين مجددا القبض على 10 متهمين بجرائم مختلفة في بغداد الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد السوداني: الحكومات المحلية جزء لا يتجزأ من السلطة التنفيذية "خوفا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي الأمن النيابية: 3 محاور ضمن استراتيجية إصلاح القطاع الأمني النزاهة تضبط 10 متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة النزاهة النيابية تصدر بيانا بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار السوداني: يجب انهاء الدوام الثلاثي في مدارس العراق العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار الأمن الوطني يحرر مختطفة وإبنها ويلقي القبض على الخاطف في ذي قار أسواق مصابة بالشلل وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل القبض على 7 متهمين بـ"تجارة المخدرات والأعضاء البشرية والقتل" في الديوانية وبغداد النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضاء ثلاث لجان في صحة الديوانية مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين