التخطيط: العراق لم يشهد ارتفاعا جامحا في التضخم والحكومة تدعم الفئات الهشة

جددت وزارة التخطيط العراقية حديثها، حول اتخاذ الحكومة اجراءات لمواجهة اثار التضخم، فيما انتقدت اطراف نيابية وشعبية الخطط، والتي تقتصر على تقديم مفردات محدودة في البطاقة التموينية مقابل اهمال وتدني مستمر في مستوى الاجور.

وقال المتحدث باسم التخطيط عبد الزهرة الهنداوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “جهود واجراءات تتخذها الحكومة باتجاه مواجهة اثار التضخم على المجتمع لا سيما الفئات الهشة”، لافتاً الى أن “ابرز الاجراءات تتمثل بديمومة البطاقة التموينية وانتظام السلة الغذائية، اذ هناك 12  حصة توزعها وزارة التجارة بكميات جيدة، الامر الذي اسهم  كثيرا في تأمين الغذاء للفقراء بنحو عام وللمجتمع عموما”.

واضاف، أن “ملف الحماية الاجتماعية وسعة الشمول التي شهدها خلال  هذا العام، قد وفر دخلا للاسر الفقيرة في مواجهة ظروف الحياة”، مشيراً الى أن “الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة للكثير من الخدمات الاساسية، كخدمات الكهرباء والماء والذي يكاد يكون بشكل شبه مجاني، اضافة الى الخدمات الصحية، عوامل اسهمت في المحافظة على الاستقرار وتقليل اثار التضخم”.

وذكر الهنداوي، أن “العراق لم يسجل ارتفاعا جامحا في معدلات التضخم، كما ان الارتفاع الشهري خلال اب الماضي، هو الاخر لم يسجل مديات كبيرة حيث ارتفع بنسبة 1%”، لافتاً الى أن “هناك سياسات واجراءات تقوم بها الحكومة للحفاظ على الوضع الاقتصادي ودعم الفئات الهشة وحمايتهم من اي تأثيرات قد تلقي بظلالها على وضعهم المعيشي”.

ووفقاً للتقارير الدولية، فعادة ما تتخذ الدول سياسة رفع اجور ورواتب الحد الادنى من فئة الموظفين والعمال، مواجهة اثار ارتفاع معدلات التضخم.

وعلى سبيل التذكير، رفعت تركيا في وقت سابق، الحد الأدنى للأجور للمرة الثانية خلال 6 أشهر؛ وذلك في مسعى للحد من الارتفاع الشديد بمعدل التضخم. وزادت الحكومة الحد الأدنى بـ30%، حيث ارتفع من 254 دولارا إلى 328 دولارا شهريا.

الجدير بالذكر، ان وزارة التخطيط، ووفقاً لتقرير الجهاز المركزي للاحصاء لشهر اب الماضي، فقد اظهر ان معدل التضخم للشهر المذكور قد شهد ارتفاعا بنسبة 0.5٪.

واضافت، ان معدل التضخم السنوي شهد هو الاخر ارتفاعا بنسبة 3.7٪ خلال شهر اب بالمقارنة مع نفس الشهر من العام المنصرم 2022.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة) الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات ضبط ادوية مهربة والقبض على 6 متهمين جنوبي بغداد هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب الداخلية تعلن ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في البتاوين بعد عملية البتاويين.. الداخلية توجه دعوة للمواطنين "المغتصبة منازلهم" اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر آيار مع العيدية غبار وامطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في كركوك بنحو 24 مليون لتر.. المنتجات النفطية تسجل زيادة باستهلاك غاز السيارات بكلفة 73 مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد بمشروع في كركوك هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب- عاجل القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداء من شهر أيار المقبل القضاء يعتمد نظام الدفع الإلكتروني باستيفاء الرسوم ابتداء من ايار المقبل شيخ الأزهر يزور بغداد الأسبوع المقبل بالوثيقة.. الغرامة والملاحقة القانونية بحق أصحاب المولدات المخالفين للتعليمات بديالى