السندات الأمريكية.. زيادة نمو حيازة العراق منها ودعوات اقتصادية لمراجعة ذلك

اعلنت الخزانة الامريكية، بيانات شهر فبراير/شباط 2023 حول قيمة سندات الخزينة المملوكة لمختلف الدول، حيث بلغت قيمة هذه السندات في نهاية فبراير 2023 بحدود 7.34 ترليون دولار امريكي متراجعة بنسبة 4.7% مقارنة مع نفس الفترة من 2022 ومتراجعة بنسبة 0.8% مقارنة مع شهر كانون الثاني 2023.

وبحسب البيانات فأن “اغلب بيانات الدول وتحديدا الرئيسية والتي تملك سندات خزينة كبيرة اوضحت تراجعا بنسبة النمو السنوية والشهرية، فاليابان التي تمتلك أكبر سندات خزينة امريكية تراجعت قيمة سنداتها الى 1.081 ترليون دولار بعد ان كانت قيمتها في فبراير 2022 بحدود 1.3 ترليون دولار والصين ثاني أكبر دولة تمتلك سندات خزينة امريكية ايضا تراجعت من 1.028 ترليون دولار في فبراير 2022 الى 848 مليار دولار في فبراير/شباط 2023”.

كما ان معظم الدول الحليفة للولايات المتحدة تراجعت قيمة امتلاكها ل‍سندات الخزينة على اساس سنوي دول مثل:
**اليابان -17%
المانيا -3.6%
كوريا الجنوبية -9.1%
”إسرائيل” -36.4%
السعودية -4.3%

ويعود هذا التراجع الى التخوف الحاصل في قيمة الدولار وخصوصا مع ظهور توجهات لتخفيف الاعتماد على الدولار في الكثير من التعاملات التجارية العالمية الامر الذي من الممكن ان يفقد قيمة الدولار، بحسب مختصون اقتصاديون.

*دعوة لمراجعة زيادة نمو حيازة العراق من السندات الأمريكية
وقال رئيس مؤسسة “عراق” المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية منار العبيدي، أنه “من الغريب ان العراق من أكثر الدول التي شهدت نموا مضطردا بامتلاك سندات الخزينة. حيث بلغت نسبة النمو السنوية بحدود 69% لتبلغ قيمة سندات الخزينة الامريكية التي يمتلكها البنك المركزي العراقي بحدود 41 مليار دولار امريكي في فبراير 2023 بعد ان كانت قيمتها في فبراير 2022 24 مليار دولار فقط”.

وأضاف، انه “هذه الزيادة في قيمة سندات الخزينة الامريكية المملوكة للعراق تثير مجموعة اسئلة عن كيفية ادارة احتياطي البنك المركزي العراقي وهل هنالك دراسة واضحة لمخاطر الاستمرار باستثمار الكمية الاكبر من احتياطيات البنك بالدولار بدلا من تنويع الاحتياطيات “.

وتابع، “الدولار فقد امام الذهب خلال الاشهر الثلاثة الماضية ما قيمته 10.7% مما يعني ان احتياطي البنك المركزي من الدولار ايضا فقدت نفس القيمة امام الذهب”.

وبين العبيدي، “بالتأكيد ان ادوات استثمار احتياطي البنك المركزي تعتمد على عوامل كثيرة تتعلق بمقدار المخاطر وبالاستقراءات المستقبلية لكن تقليل الدول العظمى والحليفة والمقربة للولايات المتحدة من قيمة سنداتها مقابل ان يقوم العراق بزيادة استثماراته في هذه السندات امر يتطلب مراجعة وضرورة التأكد ان سياسات البنك المركزي حول المحافظة على قيمة هذه الاستثمارات تتماثل مع المعايير الدولية والاستقراءات المستقبلية لوضع الدولار في مختلف الأسواق”.

كما أشار الى ان “هذه التساؤلات لا تعني بالضرورة ان يكون هنالك خللا في ادارة ملف احتياطيات البنك المركزي ولكن المتابعة ومعرفة الاسباب التي دفعت العراق لزيادة الاستثمارات في هذه السندات مقابل تراجع اغلب الدول يحتاج الى تفسير من اجل التأكد ان هذه الاحتياطيات تستثمر بطريقة امنة ولا تعرض العراق الى مخاطر تدهور احتياطاته”.

المصدر اقتصاد – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية السوداني يتابع ميدانيا سير الأعمال التنفيذية في مشروع جسر غزة للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية بابل (صور) مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي