العراق خامس أكبر مستورد للحمضيات من تركيا

متابعة/ المركز الخبري الوطني

حل العراق في المرتبة الخامسة من بين اكثر الدول استيراداً لمحاصيل الحمضيات الزراعية من تركيا، فيما جاءت روسيا في المرتبة الاولى.
 
وزادت صادرات تركيا من محاصيل الحمضيات في النصف الأول من العام الجاري 2023 بنحو 11 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2022، وبلغت 452 مليونا و782 ألف دولار.
 
وبحسب معطيات اتحادات مصدري منطقة البحر المتوسط في تركيا، بلغ حجم صادرات الحمضيات 793 ألفا و41 طنا في الفترة بين شهر كانون الثاني وشهر حزيران 2023.

وحلت فاكهة اليوسفي في صدارة الحمضيات المصدرة في النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 35 بالمائة وعائدات بلغت 228 مليونا و488 ألف دولار، تلاها الليمون بنحو 153 مليون دولار، والكريفون بنحو 36 مليون دولار، ومن ثم البرتقال بنحو 35 مليون دولار.
 
وجاءت روسيا في صدارة الدول المستوردة للحمضيات من تركيا في النصف الأول بواقع 181 مليونا و470 ألف دولار.
 
وتلتها أوكرانيا بنحو 41 مليون دولار، ومن ثم حلت بولندا في المرتبة الثالثة بنحو 32 مليون دولار.
 
بينما جاءت رومانيا في المرتبعة الرابعة، بنحو 26 مليون دولار، ثم العراق بالمرتبة الخامسة بنحو 25 مليون دولار.

The post العراق خامس أكبر مستورد للحمضيات من تركيا appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق الدفاع النيابية تحدد 3 أسباب لحرائق الحنطة في العراق بالوثيقة.. إلغاء جميع لجان التخويل والتمليك في صحة ذي قار الرافدين يعلن اطلاق عملية بيع الدولار الى الحجاج الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج حصرا بواقع 3000 دولار وبالسعر الرسمي النزاهة تكشف مخالفات بقيمة نصف مليار دينار في واسط النزاهة تكشف مخالفات بإنجاز أعمال ترميم بنايتين مدرسيتين في واسط المباشرة بتطبيق نظام" السيل الكمركي" في العراق مطلع حزيران المقبل لأول مرة.. إطلاق استمارة الكترونية للحصول على قطعة ارض سكنية في بابل الاستخبارات والامن تطيح بـ"إرهابيين" في كركوك والسليمانية انطلاق الامتحانات الوزارية للثالث المتوسط أزمة "الماء والكهرباء" .. حكومة بغداد تتحدث عن إنتهاء "الكابوس"- عاجل الاطاحة بأربعة متهمين يوهمون المواطنين بالتعيين على ملاك الامن الوطني أبرزها قانون الانتخابات.. نائب يتحدث عن قوانين مهمة معطلة بسبب التأخير باختيار رئيس البرلمان المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرا ولائيا رئاسة مجلس النواب تسلم موازنة 2024 جنايات ذي قار: الاعدام بحق ارهابيين عن جريمة خطف وقتل مواطن في بغداد استئناف كربلاء تباشر العمل الالكتروني بنظامي اصدار الحجج والقسامات الشرعية وزير العدل يصادق على توصيات لجنة إزالة الآثار السيئة عن الكرد الفيليين كركوك صلاح الدين .. مصرع واصابة 8 اشخاص بحادثي سير (صور) الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان عن جريمة الدكة العشائرية القضاء يمنح المسيح والتركمان بالاقليم خمسة مقاعد داخل برلمان كردستان لتأهيل محطة الدورة الحرارية .. الكهرباء تعلن تفعيل مشروع متلكئ منذ 10 اعوام