العراق وتركيا يوقعان عقد مشاركة لإنشـاء معمل اسمنت جديـد في نينوى

بغداد اليوم – بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الاثنين، تُوقيـع عقـد مُشاركـة مـع شركـة تركيـة لإنشـاء معمـل جديـد لإنتـاج السمنـت بطاقة انتاجية تصل لمليوني طن سنوياً  فـي مُحافظـة نينـوى.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه “وقعـت الشركة العامة للسمنت العراقية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عقد مُشاركة مع شركة زودياك التركية لإنشاء معمل جديد لإنتاج السمنت في مُجمع حمام العليل بمُحافظة نينـوى”.

وأوضـحَ مُدير عام الشركة حسيـن محسـن عبيـد بحسب البيان، أن “الشركتين بموجب هذا العقد ستعملان على بناء شراكة حقيقية لإنشاء المعمل بما يُحقق أهداف الطرفين في تعزيز وتحديث صناعة السمنت تماشياً مع رؤية الوزارة بضرورة تشغيل المعامل المُتوقفة والعمل على إنشاء معامل وخطوط إنتاج جديدة لسد حاجة البلد من مادة السمنت”.

وأشار الى أن “الشركة التركية ستقوم بموجب بنود عقد المُشاركة بإنشاء معمل جديد بتكنولوجيا حديثة وبإستخدام وقود الغاز الجاف لإنتاج السمنت بمُختلف أنواعه وبطاقة عقدية تصل إلى مليون وثمانمائة ألف طن سنوياً إضافةً إلى خلق فُرص عمل جديدة بحدود 320 فُرصة”.

وأكد عبيد أن “الشركة المُشاركة ستقوم بمنح 10% من الطاقة العقدية كحصة مجانية للشركة والتي تُمثل حوالي50% من صافي الربح، كما ستلتزم بدفع رواتب العاملين من كوادر مُعاونية السمنت الشمالية فضلاً عن تنفيذ برنامج مُشترك لتطوير خبرات الكوادر الفنية والهندسية عن طريق إدخالهم بدورات تدريبية مُختصة بالإنشاء وطرُق التشغيل الحديثة”.

وتابع أن “هذهِ الشراكة ستُحقق منافع إقتصادية لكِلا الشركتين وستُسهم في تعزيز صناعة السمنت في العـراق”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية تنفي وقوع انفجارات داخل الأراضي العراقية تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) المنتخب الأولمبي يواجه اليوم نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23 طقس العراق.. أمطار رعدية وغبار بدءا من الغد امطار وغبار.. إيضاح مفصل بطقس العراق خلال الايام المقبلة ألسنة النيران تلتهم 80 دونما في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) "ضربات إسرائيلية على إيران" تشعل أسعار النفط عالميا خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" رابطة المصارف: توقف بعض خدمات الدفع الإلكتروني يعود لخلل باتصال إحدى الشركات الإعمار والإسكان: إنجاز مشروع زرباطية السكني بنسبة 82% جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة السوداني: وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية بالوثيقة.. تكليف عباس البيضاني بمهام تسيير أعمال مطار النجف الأشرف رئيس النزاهة: الفريق التنسيقي المرافق للسوداني حقق إنجازات مهمة بثلاثة ميادين مع قرب تفعيل النقل العام.. ذي قار بحاجة الى 600 سائق حافلة من يعبره "معرض للموت".. اللجوء إلى "الاسفلت" لحماية الناس في أخطر طرق ديالى وزير الكهرباء: الاتفاقيات الموقعة بواشنطن سترفد الشبكة الوطنية بـ3000 ميغاواط جديدة برعاية السوداني.. توقيع عدة مذكرات تفاهم بين بغداد وواشنطن الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النفط يواصل الخسائر مع انحسار التوتر بالشرق الأوسط النزاهة: السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة مع "تردد الأهالي من التلقيح".. الصحة تقول ان 96% من المصابين والمتوفين بالحصبة "غير ملقحين" معاناة سنين دون حلول.. مجلس بغداد يبعث رسالة اطمئنان قبل الصيف اللاهب مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة التوظيف الخاصة بالأوائل وحملة الشهادات