العراق يتكبد خسائر تقدر بـ12 مليار دولار سنويا جراء حرق الغاز واستيراده

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الجمعة، أن خسائر حرق الغاز واستيراده تقدر بنحو 12 مليار دولار سنوياً، فيما توقع تصفير حرقه ووصول استخداماته إلى نسبة 100% خلال العامين المقبلين.

وقال صالح في تصريح صحفي، تابعه / المركز الخبري الوطني/: إن “ما يتكبده العراق من خسائر جراء استيراد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء، أو حرق الغاز المصاحب من حقول الوسط والجنوب، تقدر بنحو 12 مليار دولار سنوياً، وهي كلفة باهظة على الموارد النفطية بشكل كبير، وعلى موارد البلاد المالية”.

وأضاف أن “ما أعلنه رئيس الوزراء عن اتخاذ عدة إجراءاتٍ لتطوير قطاع الطاقة واستثمار الغاز المصاحب، يمثل بداية لأمرين: أولهما إيقاف وتصفير حرق الغاز بما يحمي البيئة العراقية من التلوث والمشكلات، والثاني استخدام الغاز بعد معالجاته لأغراض محطات الكهرباء”.

واشار الى أن “ذلك يوفر أمرين أيضاً، الأول استخدام الغاز المحروق الذي يذهب هدراً، والثاني التوقف عن الاستيرادات قدر الإمكان لتشغيل محطات الكهرباء والنهوض بها”.

وتوقع مستشار رئيس الوزراء الاقتصادي : “وصول العراق خلال العامين المقبلين إلى نسبة صفر غاز مصاحب محروق، أما استخداماته فتصل إلى نسبة 100%”، مؤكداً أن “ذلك يمثل عملية اقتصادية وفنية تتعلق بالازدهار الاقتصادي وحصانة البيئة العراقية”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أكد خلال مشاركته عبر دائرة تلفزيونية، في مؤتمر (قمّة من أجل الديمقراطية)، بناءً على دعوة رسمية من رئيس هذه القمة، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدين، أمس الأول الأربعاء، أن الحكومة اتخذت عدة إجراءاتٍ لتطوير قطاع الطاقة، واستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، من أجل إيقاف خسائر هذه الثروة المهمة للأجيال القادمة، وللحصول على مصدر مهمٍّ لتشغيل محطات الكهرباء، وتخفيف التلوث البيئي.

The post العراق يتكبد خسائر تقدر بـ12 مليار دولار سنويا جراء حرق الغاز واستيراده appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير العدل واللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية يناقشان تقرير العراق الخاص باتفاقية القضاء على التمييز العنصري "أرقام مفزعة".. الكشف عن ربع مليون متجاوز على رواتب الحماية تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل إحباط دخول شاحنة بتصريح أمني مزيف لمنشأة نفطية في البصرة النزاهة تصدر أوامر قبض بحق 12 موظفا بصحة ديالى توجيه من الصحة بشأن مرض ارتفاع الدم والسكري النزاهة: أوامر قبض واستقدام بحق (12) موظفا بدائرة صحة ديالى طقس العراق.. إرتفاع درجات الحرارة وزخات مطر خفيفة الأيام المقبلة مصرف الرشيد يطلق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل الرشيد: إطلاق وجبة من القروض لدعم الخريجين والباحثين عن فرصة عمل العامري يعزي الخامنئي وإيران باستشهاد الرئيس رئيسي ورفاقه النفط تعلن توقيع عقد بـ"الاحرف الأولى" مع "جيرا وبتروعراق" الصينيتين لتطوير حقل المنصورية الغازي هل تهدد "هيمنة الدولار" الاقتصاد العالمي البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الأربعاء المقبل دون فقرة اختيار الرئيس الاطاحة بـ 15 شخصا من صيادي الغزلان على الحدود العراقية الإيرانية مكتب المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه عالميا.. الدولار يستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي مقتل فتاة عشرينية على يد والدها طعنا بالسكين جنوبي السليمانية كاميرا منزلية تطيح بلص ارتكب 19 جريمة في ديالى صولة أمنية تنتهي بالقبض على 33 متهما وغلق مقهى تمارس فيه لعبة القمار ببغداد القاضي زيدان يبحث القضايا القانونية الخاصة بالمكون المسيحي بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد وفاة رئيسي بدء ربط كربلاء المقدسة بالطريق الدولي القاضي جاسم جزاء جافر يؤدي اليمين الدستورية عضوا احتياطيا في المحكمة الاتحادية خام برنت يواصل مكاسبه عقب وفاة الرئيس الإيراني