العراق يوقف حرق 270 مليون قدم من الغاز خلال سنة: سنكون مصدرين خلال 6 سنوات

بغداد اليوم-بغداد

أكد وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اليوم الاربعاء (1 تشرين الثاني 2023)، ان استثمار كامل الغاز الوطني هو إحدى أولويات الحكومة ونأمل أن نكون دولة مصدرة للغاز بعد ست سنوات.

وقال السواد في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “الوزارة استطاعت استثمار 270 مليون قدم مكعب من الغاز في ظرف سنة من عمر الحكومة الحالية”، معتبرا أن “إحدى أهم أولويات الحكومة هي استثمار الغاز وهناك خطة مدروسة لاستثماره على صعيد الغاز المصاحب والحر”.

وأوضح السواد أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يدفع باتجاه زيادة إنتاج الغاز المحلي وتقليص الغاز المستورد من خلال خطة أعدت لذلك والوزارة تعمل من خلال هذه الخطة لغرض الإنجاز التدريجي لها حيث نرغب بأن نمضي بالسرعة الممكنة لغرض استثمار الغاز في الحقول النفطية أو تلك الغازية التي ستشهد الفترة المقبلة استثمارا لها”.

وأضاف السواد أن “وزارة النفط استطاعت تنفيذ مشاريع استراتيجية تخص الغاز وكان أغلبها في البصرة وحقل الحلفاية في ميسان إضافة لحقل عكاز في الأنبار الذي عملت الوزارة على استثمار الغاز منه وبكميات جيدة بعد انسحاب شركة كورية قبل استلام الحكومة الحالية حيث تمكنا من المضي باستثمار غاز جزئي من الحقل يصل إلى 60 مليون قدم مكعب ليصار بعد ذلك لتشغيل محطة عكاز الكهربائية التي كانت تفتقر للغاز ما ساهم بتوليد الطاقة الكهربائية وربطها ضمن الشبكة الوطنية لزيادة ساعات التجهيز للمواطنين”.

وأوضح أن “الخطط المعدة كلها تصب في تقليص استيراد الغاز من جمهورية إيران والدول الاخرى التي يشتري العراق منها كميات متفاوتة”، مبينا أن “الهدف الأساسي للحكومة والوزارة هو أن يكون البلد مصدرا للغاز في غضون السنوات الست المقبلة وهذا ما يجري العمل عليه على  وفق خطط ستراتيجية حكومية ووزارية”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يؤكد أهمية رفع التنسيق الأمني بين العراق وسوريا مرصد بيئي يؤشر تراجع العواصف الترابية في العراق وفاة الفنان العراقي عبد الستار البصري وزير النفط يرعى توقيع اتفاقية لتطوير مشروع حقل الطوبة النفطي موعد رسمي لإفتتاح مجسري عدن وصنعاء في بغداد طقس العراق.. تصاعد للغبار مع امطار رعدية السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشوؤن المرأة السوداني يستقبل الأمين العام للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية العراق وتونس يوقعان 3 مذكرات تفاهم في مجالات العمل والتدريب والتعاون الفني "حمام المفتي" في السليمانية يصارع التطور.. تاريخ يحكي ذكريات المدينة (صور) قرار بمنع تغيير لون "عيون العراقيين" وحصر العمليات بـ"الترميم".. وثيقة سياسي: عودة التيار الصدري إلى العملية السياسية وإجراء انتخابات مبكرة سيؤدي لنجاح الحكومة المقبلة لجنة برلمانية تحدد موعد نهاية "المدارس الطينية" في العراق - عاجل العراق وتونس يوقعان 9 بنود شاملة للبرامج التربوية خصوبته تبلغ 87 بالمئة.. الزراعة تعلن انتاج جيل جديد من الدجاج العراقي نائب يتحدث عن حسم منصب رئيس البرلمان والانتخابات المبكرة شرطة النجف تعلن ايقاف التنقلات للضباط والمنتسبين لحين صدور جدول تموز النزاهة تضبط موظفين اثنين في الديوانية للإخلال بواجبات الوظيفة وتسلم الرشوة وفاة "جوجو دعارة" بظروف غامضة داخل سجن العدالة ببغداد تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي فريق من مكتب السوداني ومؤسسة الشهداء يجري أعمال حفر وسط بابل للبحث عن مقبرة جماعية رئيس مجلس القضاء يتلقى دعوة رسمية لزيارة أذربيجان القبض على 16 متهما غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود