المالية البرلمانية: العراق ليس عاجزا عن حل أزمة الدولار ولا يحتاج تدخلا دوليا لمعالجة المشاكل

بغداد اليوم – بغداد 

أكدت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الأربعاء، (15 تشرين الثاني 2023)، أن العراق ليس عاجزًا عن حل مشاكله الاقتصادية، مبينة أنه لا يحتاج لأي تدخل دولي لمعالجة أزماته الاقتصادية الداخلية. 

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، لـ”بغداد اليوم”، إن “العراق قادر على حل أي أزمة ومشكلة داخلية يمر بها سواء على المستوى الاقتصادي او غيره، وهو ليس عاجز عن إيجاد حلول لازمة الدولار التي يمر بها، بسبب بعض الإجراءات والضغوطات الامريكية عليه”.

وبين الكاظمي ان “العراق نجح بشكل كبير في الحد من الارتفاع الكبير  في أسعار صرف الدولار، وهو مازال يعمل ولديه الحلول الكافية لانهاء هذه الازمة خلال الفترة المقبلة، خصوصاً ان العراق يمتلك وضعا اقتصاديا وماليا قويا، كما هو لا يحتاج الى أي تدخل دولي لحل مشاكله الداخلية”.

وشهد العراق خلال الايام القليلة الماضية انخفاضا ملحوظا في اسعار صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار العراقي لجملة اسباب، يربطها  مختصون في الشأن الاقتصادي بما أسموه بـ”معنويات السوق الجيدة والتوقعات المتفائلة”، المرتبطة باتفاق البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي العراقي على توليفة من السياسات والإجراءات، والتي كانت وراء ارتفاع سعر صرف الدينار مقابل الدولار مؤخراً حتى وصل الدولار إلى نحو 1560 ديناراً”.

مع أن هذه الإجراءات لم يجر اختبارها على أرض الواقع لمعرفة مدى قدرتها في تضييق الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي، فأن  سعر الدولار سيستمر بالانخفاض لبعض الوقت ثم يستقر بعد ذلك ربما قريباً من 1500 دينار، يؤكد اقتصاديون. 

وبينما تبرز مخاوف من معاودة سعر الدولار للارتفاع كون المعالجات والإجراءات الأخيرة لم تعالج جوهر المشكلة وهي التجارة مع إيران وسوريا، يرى متتبعون أن هناك أسبابا أخرى وراء الارتفاع، تتمثل بوجود نظامين للضرائب والتعرفة الكمركية، ووجود المنافذ غير الشرعية، وضعف السيطرة على المنافذ الحدودية الرسمية، ووجود سلع لا يجري تمويلها عبر المنصة الإلكترونية وإنما من خلال السوق الموازي مثل المشروبات الروحية والسكائر والمخدرات”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على 15 متهما وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وبابل هيئة الحج تحدد موعد انطلاق اولى الرحلات الجوية والبرية الى الديار المقدسة للمرة الأولى.. اجتماع للمنافذ والكمارك والنقل للنظر بمطالب سائقي الشاحنات الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية للعراق يحصدان المرتبة الأولى عالميا لسنة 2023 وفد أمني رفيع برئاسة يار الله يتفقد موقع الخرق الأمني في صلاح الدين ويوجه بتحديث الخطط البنك المركزي يوجه شركات الصرافة بشمول الحجاج ببيع الدولار راصد جوي يحذر من ظهور سحب كليفن هليمهولتز في البصرة المالية تعلن اطلاق تمويلات رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان وزير العدل يشكل لجنة لبحث ملف عقارات القاصرين المحكمة الاتحادية تحدد موعد النظر بدعوى مسرور بارزاني الخاصة بانتخابات الاقليم مكتب الصدر يعلن عن صلاة موحدة في كل محافظة لمساندة "أمر القائد" بعيد الغدير.. وثيقة القبض على 7 إرهابيين في نينوى شرطة بابل تطيح بقاتلي محاميين وسط الحلة مصرع وإصابة 10 طالبات.. رحلة مدرسية تنتهي بفاجعة في "كلار" شرطة بابل تنهي ملف جريمة قتل المحاميين عمار العبيدي وعبد الأمير سعدي الامانة العامة: مشروع الأبنية المدرسية النموذجية يدخل المراحل النهائية البرلمان يفتح تحقيقا ميدانيا بهجوم "العيث": يحمل ثلاث حقائق غيوم "خطرة" في سماء البصرة وراصد جوي يحذر الطائرات شخص يقتل ابنه بسلاح ناري ويلوذ بالفرار شرقي بغداد الحكيم يعلق على الهجوم الإرهابي في محافظتي ديالى وصلاح الدين جنايات النجف تصدر حكما بالإعدام شنقا حتى الموت على قتلة الدكتور الحويزي مباراتان حاسمتان تختتمان منافسات الجولة 28 من دوري النجوم انطلاق عملية امنية من 3 محاور في صلاح الدين مخاوف الإنهيار تمنع خزن 3 مليار م3.. لماذا أطلق سد الموصل موجته الفيضانية بدلا من خزنها "المثيل أمفيتامين" تقود تاجر مخدرات إلى السجن 15 سنة في واسط