“المالية” تأمل تخفيض العجز 18 تريليون دينار ليصبح إجمالي الموازنة 180 تريليونا

شفق نيوز / أشارت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، يوم السبت، إلى أرقام جديدة للعجز المالي، ولقيمة الموازنة الإجمالية، فيما أكدت أن إقرار مشروع القانون سيكون خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال عضو اللجنة، معين الكاظمي، لوكالة شفق نيوز، إن “مجلس النواب سيصوت على قانون الموازنة العامة خلال الأيام المقبلة، بعد انتهاء اللجنة المالية النيابية من إعداد تقريرها النهائي، ومن بعدها تبدأ الحكومة بتنفيذ برنامجها الحكومي مطلع شهر حزيران المقبل”.

وأضاف الكاظمي: “نحن في لجنة المالية النيابية نأمل ان يكون هناك إمكانية لتخفيض نسبة العجز في الموازنة البالغة 64 تريليون دينار، من خلال زيادة الإيرادات وتخفيض الإنفاقات غير الضرورية خصوصا أن الفترة المتبقية من هذا العام هي سبعة أشهر ومن المؤكد أن كثيراً من الأمور لا يمكن صرفها خلال الفترة القصيرة”.

وأشار عضو اللجنة المالية، إلى عمل اللجنة على تقليل العجز لنحو 18 تريليون دينار من خلال تقليل وضغط النفقات التشغيلية، ليكون العجز الكلى بالموازنة 46 تريليوناً، بدلاً عن 64، وبالتالي يصبح المبلغ الإجمالي الموازنة العامة 180 ترليون دينار”.

وأنهى مجلس النواب العراقي، القراءتين الأولى والثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق الذي قدمته حكومة محمد شياع السوداني للسنوات المالية (2023، 2024، 2025).

وكانت اللجنة قد أعلنت يوم الثلاثاء التاسع من شهر أيار/مايو، ان حجم الميزانية التشغيلية في موازنة العام 2023 التي لم يقرها البرلمان العراقي لغاية الآن تبلغ قرابة 133 ترليون دينار.
وحدد إئتلاف إدارة الدولة المشكل لحكومة محمد شياع السوداني، يوم 17 أيار الجاري، موعداً أولياً للتصويت على الموازنة الثلاثية (2023 – 2024 – 2025).

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا وزير الداخلية يؤكد على نصب كاميرات ذكية في جميع المناطق مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة اولمبياد باريس.. مجموعات مسابقة كرة القدم بعد ختام كأس آسيا تحت 23 عاما الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" الصحة تفتح باب التعينات لخريجي الكليات الطبية لخصوصية الأبنية واهميتها.. الأمانة تواصل أعمال تأهيل مركز بغداد القديمة (صور) الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار