المتحدث باسم الحكومة العراقية: الرئيس التركي “متحمس” لمشروع “طريق التنمية”

بغداد – IQ  

أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان متحمس لمشروع طريق التنمية ولم تفرض أنقرة أو أي دولة أي شروطا للمشاركة في المشروع.

وقال العوادي في تصريح، إن “هنالك مجموعة ملفات مهمة بين الحكومتين العراقية والتركية وفي مقدمتها قضايا الحدود وشح المياه واتفاقات المياه واللجان المشتركة الفنية تعمل على هذا الموضوع منذ زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى تركيا في آذار الماضي”.

وأضاف، أن “مشروع طريق التنمية كذلك والاستثمارات التركية في العراق من الملفات المهمة بين البلدين وجاء اتصال الرئيس التركي برئيس الوزراء ليتطرق إلى مجمل هذه الملفات وتناول ملف شحة المياه الذي أخذ كذلك حيزا كبيرا من اجتماع اللجنة التنسيقية العليا للمحافظات العراقية الذي تحدث فيه رئيس الوزراء ووزير الموارد مطولاً حول الموضوع وكذلك تم الاستماع لملاحظات الملاحظين حول الموضوع”.

وبين، أن “الاتصال تطرق لموضوع طريق التنمية وكان الرئيس التركي متحمسا جدا لهذا المشروع وهو مؤمن بأن هذا الطريق فيه مصلحة كبيرة للعراق وتركيا والمنطقة وهو يتواصل من أجل النهوض بهذا التوجه”.

وأشار إلى أن “تركيا أو أي دولة لن تفرض شروطاً للدخول بهذا المشروع بوصفه حاجة عراقية مُلِحة، للنهوض بواقع الاقتصاد في البلاد وبناها التحتية إذ إن العراق بحاجة إلى شبكة للطرق والسكك الحديد”.

كما أشار إلى أنّ إجراءات “توقيع عقد تصميم الطرق البرية والسكك الحديد بين وزارة النقل الشركة الإيطالية الاستشارية بلغ مراحله النهائية، والشركة أكملت تصميم القسم الأول من الطريق البري الذي يمتد من مدينة الفاو في البصرة وصولاً إلى مدينة الناصرية والعمل ماضٍ لتوقيع العقد النهائي مع الشركة”.

وأكد “وصول العشرات من العطاءات من شركات محلية وأجنبية ودول أبدت رغبتها بالمشاركة في تنفيذ طريق التنمية، واللجنة العليا المشرفة على هذا المشروع ستتخذ قرارات أولية مهمة هذا الأسبوع”.

المصدر اقتصاد – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي