النفط يحقق مكاسب أسبوعية مع ترقب الأسواق قرار “أوبك+”

بغداد اليوم – متابعة

ارتفعت أسعار النفط اثنين بالمئة، اليوم السبت (2 اذار 2024)، وسجلت مكاسب أسبوعية مع ترقب الأسواق قرار أوبك+ بشأن مستويات الإنتاج في الربع الثاني وتقييم بيانات اقتصادية جديدة من الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 1.64 دولار، أي اثنين بالمئة لتبلغ عند التسوية 83.55 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة للخام تسليم أبريل التي انتهى أجلها في 29 فبراير 83.62 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أبريل 1.71 دولار، أو 2.19 بالمئة، إلى 79.97 دولار.

وحقق خام برنت زيادة أسبوعية 2.4 بالمئة، وزاد خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 4.5 بالمئة.

وقال آندرو ليبو رئيس شركة ليبو أويل أسوسيتس، لوكالة رويترز: “إن التوقعات بأن أوبك+ ستستمر في تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى الربع الثاني من عام 2024 هي محور التركيز الرئيسي على السوق”.

وقالت مصادر إن من المتوقع اتخاذ قرار بشأن تمديد تخفيضات أوبك + في الأسبوع الأول من مارس، وأن تعلن الدول قراراتها بصورة فردية.

وقال كارستن فريتش المحلل في كومرتس بنك “الالتزام بتخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية العام سيكون إشارة قوية وبالتالي يجب أن ينظر إليه على أنه شيء إيجابي بالنسبة للسعر”.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن أوبك ضخت 26.42 مليون برميل يوميا في فبراير بزيادة 90 ألف برميل يوميا عن يناير.

كما تلقت السوق دعما، الجمعة، من التوقعات القوية بأن تبقي السعودية على أسعار النفط الخام للعملاء الآسيويين دون تغيير يذكر في أبريل مقارنة بمستويات مارس.

وفي الوقت نفسه، قال تيم سنايدر الخبير الاقتصادي في شركة ماتادور إيكونوميكس إن التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر أدت أيضا إلى ارتفاع الأسعار، الجمعة.

ومن ناحية الطلب، أظهر مسح رسمي أن نشاط التصنيع في الصين انكمش في فبراير للشهر الخامس على التوالي.

وتلقت الأسعار دعما كذلك من قراءة مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، والتي أظهرت أن التضخم في يناير جاء متماشيا مع توقعات خبراء الاقتصاد مما عزز رهانات السوق بخفض أسعار الفائدة في يونيو.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد في مشروع بكلفة 73 مليار دينار في كركوك بنحو 24 مليون لتر.. المنتجات النفطية تسجل زيادة باستهلاك غاز السيارات بكلفة 73 مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعبا وشبهات فساد بمشروع في كركوك هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب- عاجل القضاء يعلن اعتماد الدفع الإلكتروني في استيفاء الرسوم ابتداء من شهر أيار المقبل القضاء يعتمد نظام الدفع الإلكتروني باستيفاء الرسوم ابتداء من ايار المقبل شيخ الأزهر يزور بغداد الأسبوع المقبل بالوثيقة.. الغرامة والملاحقة القانونية بحق أصحاب المولدات المخالفين للتعليمات بديالى راصد جوي يتوقع موعد ذروة تساقط الامطار: إحذروا البرق والرعد بغداد.. القاء القبض على 18 متهما بقضايا قانونية مختلفة محكمة استئناف واسط تفعل نظامي الحجج والقسامات الشرعية الالكترونية أمين بغداد: شركات عالمية تقدمت لتنفيذ المترو و12 آيار الموعد النهائي مدمنة مخدرات تعرض ابنتها القاصر للبيع والاستخبارات تطيح بالعصابة في بغداد منتخبنا الأولمبي يخسر أمام اليابان بهدفين نظيفين بنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما وزير الصحة يوافق على مقترح منح المتبرع بكليته تأمين صحي مجاني مدى الحياة المرور تكشف حقيقة قرارات "الغاء الهزة ومبالغ الاجازة" كشف تفاصيل "التوتر الأمني" بشركة الزيوت في بغداد اعتقال 45 متسللا آسيويا في السليمانية حاولوا اجتياز الحدود زراعة كردستان تستعد لحصاد القمح وتنتظر بغداد لتسوية أجور الفلاحين "ستمتد لمناطق أخرى".. الداخلية تعلن حصيلة جديدة لعملية البتاوين مقتل شخص وإصابة آخر في مشاجرة بين أولاد عم ببغداد مدرب بايرن ميونيخ: جاهزون لبيلينغهام ليلة الثلاثاء العراق يصدر أكثر من 106 ملايين برميل نفط خلال آذار الماضي أوزبكستان يبلغ نهائي آسيا وينتظر موقعة العراق واليابان الكاكائي تكشف مضامين قانون 140 وتطالب بفتح مكاتب لإستقبال معاملات المرحلين وتعويضهم