بالأرقام.. الكشف عن الايرادات المخطط لها في الموازنة الثلاثية وتأثير انخفاض أسعار النفط

بعد إقرار مجلس الوزراء، لموازنة “ثلاثية” تمتد لغاية العام 2025، كشف خبير بالشأن الاقتصادي عن الايرادات المخطط لها في الموازنة، كما حذر أخر من تأثير انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية والتي بدورها ستكبد العراق خسائر اقتصادية أكثر من 1.5 ترليون دينار عن كل دولاراً واحداً في حالة الانخفاض.

وقال رئيس مؤسسة عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية منار العبيدي، ان الايرادات المخطط لها في موازنة 2023 قد لا تتحقق نتيجة لعدة عوامل.

وذكر العبيدي في تدوينه تابعتها قناة هنا العراق الاخبارية ان “الايرادات الكلية بقيمة 136 ترليون دينار ناتجة عن كالاتي:

*101 ترليون بمعدل مشابه لمعدلات السنوات السابقة من مبيعات النفط.
*13 ترليون دينار عن نفط كردستان قد لا يتم استلامها.
*7 ترليون دينار عن مبيعات النفط المضافة فوق المعدل الطبيعي قد لا يتم تحقيقها.
*17 ترليون ايرادات غير نفطية قد لا يحقق منها سوى7 ترليون دينار وهو المعدل السنوي للسنوات السابقة.

وأضاف ان “الايرادات المخطط لها 136 ترليون قد لا تحقق فعليا أكثر من 108 ترليون”، مشيرا الى ان “العجز المخطط 60 ترليون دينار وقد يصل في حالة عدم تحقيق الايرادات الى 90 ترليون دينار”.

وتابع ان “نسبة العجز الى الناتج المحلي في قانون الادارة المالية يجب ان لا تتجاوز 3% اي يجب ان لا تتجاوز 11 ترليون دينار عراقي، كما ان نسبة العجز المخطط الحالي الى الناتج المحلي 16% ونسبة العجز التي قد تصل اليها الى الناتج المحلي 24%”.

وبين رئيس مؤسسة عراق المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية ان “كل هبوط في سعر النفط بمقدار دولار واحد يكلف الايرادات 1.5 ترليون دينار عراقي وهبوط سعر النفط الى معدل الـ 60 دولار يعني خسارة ايرادات بمقدار 15 ترليون دينار مما سيزيد فجوة العجز”.

*كيف يؤثر انخفاض اسعار النفط على الموازنة “الثلاثية”؟
الى ذلك كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، عن انخفاض اسعار النفط على الموازنة “الثلاثية” حيث قال، ان العراق من دون كل الدول النفطية يفتقد الى صندوق سيادي يمكن ان يكون مصدا في حالات انخفاض أسعار النفط الى دون مستوياتها الطبيعية.

ذكر المرسومي في تدوينه تابعتها قناة هنا العراق الاخبارية ان “سعر خام برنت الى 73 دولار للبرميل انخفض بسبب انهيار بنكي سيليكون فالي مما عزز المخاوف بشأن المخاطر التي تواجهها البنوك الأخرى من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأميركي خلال العام الماضي والذي أدى الى الانخفاض الحادّ في الطلب على الوقود الناجم عن تقليص حجم شركات التكنولوجيا على نطاق واسع، إلى جانب خفض موظفيها من نفقات السفر اذ أن العديد من الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا كان يُنظر إليها على أنها مستهلكة محتملة للنفط والغاز في المستقبل، فقد أدى انهيارها إلى انخفاض التوقعات المتعلقة بنمو الطلب على النفط مستقبلًا وقد عزز من المخاوف تعثر “بنك كريدي سويس” وهو ثاني اكبر بنك في سويسرا المخاوف حيال اندلاع أزمة مالية عالمية جديدة كالتي حدث عامي 2007- 2008 وهو ما انعكس سلبيا على الأسهم الاوربية والأمريكية”.

أضاف، “إلى جانب تداعيات أزمة بنك سيليكون فالي فإن أسعار النفط تتعرض لضغوط أيضا بسبب بوادر على تعافي الاقتصاد الصيني بوتيرة أضعف من المتوقع بالرغم من رفع قيودها الصارمة المرتبطة بالجائحة، فضلا عن التصريحات الامريكية باحتمال وضع سقف اعلى لسعر النفط السعودي وارتفاع المخزونات النفطية الامريكية”.
وتابع الخبير الاقتصادي، “سيكون لهذا التداعيات في أسعار النفط العالمية تأثيرا واضحا على الموازنة العراقية التي تبنت سعر غير متحفظ وهو 70 دولار للبرميل وهو الأعلى بين الموازنات الخليجية واي انخفاض لسعر بيع النفط العراقي بدولار واحد عن السعر المقدر في الموازنة من شأنه ان يخفض الإيرادات النفطية بنحو 1.660 ترليون دينار وهو ما سيفاقم عجز الموازنة ويعظم الديون الداخلية والخارجية خاصة”، لافتا الى ان “العراق من دون كل الدول النفطية يفتقد الى صندوق سيادي يمكن ان يكون مصدا في حالات انخفاض أسعار النفط الى دون مستوياتها الطبيعية”.

*مخاوف من أسعار النفط
الى ذلك، قال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، انه في حال انخفض سعر النفط الى نحو 60 دولارا للبرميل ستكفي الايرادات النفطية عندئذ لتغطية فقط فقرتي رواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية.

وذكر في تدوينه “ستدخل الموازنة في المسار الحرج إذا انخفض سعر خام برنت الى نحو 60 دولارا للبرميل اذ ستكفي الايرادات النفطية عندئذ لتغطية فقط فقرتي رواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية اللتان تصلان الى أكثر من 87 ترليون دينار في موازنة 2023.

المصدر اقتصاد – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
كردستان ترسل قوائم رواتب آذار إلى بغداد وزير النقل يفتتح خط جديد ضمن مشروع النقل الجماعي في بغداد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور) اربيل توزع رواتب شباط الاسبوع المقبل وترسل قائمة آذار الى بغداد الدولار يرتفع بعد تعليقات متشددة عن الفائدة الامريكية ديالى.. القبض على متهم حاول تهريب مواد غذائية لجنة الاقليم النيابية تحدد هوية محافظ ديالى بالوكالة.. وثيقة ارتفاع بدرجات الحرارة وفرص لتساقط الأمطار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة الحكومة تعيد الصلاحيات للمركز وارتباط دوائر الصحة بالوزارة.. وثيقة حكومة اربيل تعلن ارسال قائمة رواتب شهر آذار الى بغداد الذهب يستقر بانتظار بيانات التضخم الامريكية طقس الايام المقبلة.. ارتفاع الحرارة وامطار خفيفة حكومة الاقليم تعلن اطلاق رواتب شباط الماضي مستشار للسوداني: الدولار في طريقه الى مزيد من الانخفاض و70% من تجار العراق دخلوا المنصة المالكي يكشف أبرز نقاط تعديل قانون العقوبات المصوت عليها الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يشارك في توزيع السلات الغذائية الزيادي: ملف الاتمتة سيدعم الحكومة اقتصاديا الإقليم يقرر تخفيض أجور الخدمات والرسوم الجمركية وإيجارات الحرفيين في وضح النهار.. عجلات مظللة دون أرقام تجوب شوارع البصرة (فيديو) المياحي يضع حجر الاساس لمشروع تطوير 3 مناطق بناحية تاج الدين انضباط كبير في شوراع بغداد.. العراقيون يعطون درسا بالمرونة وسرعة التكيف مع القانون دون تفسير آلية احتساب النسبة.. الداخلية تقول أنها حققت 98% في السيطرة على تهريب المشتقات تركيا تستهدف مواقع عمالية في إقليم كردستان بالوثيقة.. ذي قار تحدد إجراءات جديدة لتعيين فئة من موظفي العقود