بالأرقام.. معلومات جديدة عن مصنع الصحة الوطني

بغداد اليوم – بغداد 

كشف مصدر حكومي، السبت، تفاصيل جديدة بشأن مصنع الصحة الوطني الذي افتتحه، صباح اليوم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني. 

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ(بغداد اليوم) إن “البرنامج الحكومي للسوداني اولى أهمية كبيرة لتوطين الصناعة الدوائية”، مبينا أن ” رئيس مجلس الوزراء أكد في أوّل اجتماعٍ له مع رابطة منتجي الأدوية في العراق أن الحكومة ستُقدِّم التسهيلات لاستيراد المواد الأولية، مع تحديد سقف زمني لتطوير المصانع ورفع قدراتها الإنتاجية وفق المواصفات المعتمدة”. 

وأضاف المصدر أنه “نتج عن التوجيهات الصادرة من السوداني عدّة خطوات، منها زيادة سرعة وتيرة العمل بمشاريع القطاع الصحي”، مبينا أن ” رؤية الحكومة في توطين الصناعة الدوائية اثمرت عن افتتاح مصنع الصحة الوطني، هذا اليوم”. 

وأشار الى أن “مصنع الصحة الوطني تأسس عام 2017 وحصل على إجازة الإنشاء عام 2020، فيما يوفّر الاحتياجات الضرورية للقطاع الصحي ويُقدِّم الخدمات الطبية اللازمة”. 

ولفت الى أن “أبرز ما ينتجه المصنع مواد التعقيم والمُطهرات والمواد النبيذة (الشراشف والكاونات وأطقم العمليات وأغلفة الوسائد) فضلاً عن إنتاج محاليل الغسيل الكلوي وتصنيع العبوات البلاستيكية ذات الجودة العالية وبمُختلف الأحجام وبجودة عالية مُطابقة للمواصفات المُعتمدة دولياً”. 

وأوضح أن “سعة إنتاج المصنع هي أربعة أضعاف احتياج وزارة الصحة؛ حيث يضمّ أربعة خطوط للإنتاج، للمعقمات، ومحاليل الغسيل الكلوي، والمواد النبيذة، والعبوات البلاستيكية، وتتراوح معدلات الإنتاج من 115 – 230 ألف عبوة شهرياً للمستلزمات ذات سعة 1 لتر”. 

وبين المصدر الحكومي ” يتم إنتاج 210 – 420 ألف عبوة شهرياً للمواد ذات سعة 5 لترات، وأن “المصنع مجهز بأحدث الأجهزة الالكترونية الحديثة ويصل عدد العاملين فيه إلى 250 موظفاً”. 

وتابع أن “إنتاج المصنع يغطي الحاجة الصحية والدوائية للبلاد ومستلزماته طبقاً للمواصفات العالمية؛ حيث سيسد إنتاجه النقص الحاصل في المؤسسات الصحية ويُؤمّن احتياجاتها الأساسية ويرفع الأعباء المالية عن المرضى”. 

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد أفتتح صباح اليوم، المصنع الوطني، مبينا أن الافتتاح رسالة من الحكومة لتوطين الصناعة الدوائية. 

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" رابطة المصارف: توقف بعض خدمات الدفع الإلكتروني يعود لخلل باتصال إحدى الشركات الإعمار والإسكان: إنجاز مشروع زرباطية السكني بنسبة 82% جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة السوداني: وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية بالوثيقة.. تكليف عباس البيضاني بمهام تسيير أعمال مطار النجف الأشرف رئيس النزاهة: الفريق التنسيقي المرافق للسوداني حقق إنجازات مهمة بثلاثة ميادين مع قرب تفعيل النقل العام.. ذي قار بحاجة الى 600 سائق حافلة من يعبره "معرض للموت".. اللجوء إلى "الاسفلت" لحماية الناس في أخطر طرق ديالى الدولار يتراجع.. قائمة مسائية لأسعار الصرف في بغداد والمحافظات مختص يقول إن حل أزمة رواتب الاقليم انعش شراء العقارات في كردستان وزير الكهرباء: الاتفاقيات الموقعة بواشنطن سترفد الشبكة الوطنية بـ3000 ميغاواط جديدة برعاية السوداني.. توقيع عدة مذكرات تفاهم بين بغداد وواشنطن الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النفط يواصل الخسائر مع انحسار التوتر بالشرق الأوسط النزاهة: السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة مع "تردد الأهالي من التلقيح".. الصحة تقول ان 96% من المصابين والمتوفين بالحصبة "غير ملقحين" معاناة سنين دون حلول.. مجلس بغداد يبعث رسالة اطمئنان قبل الصيف اللاهب مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة التوظيف الخاصة بالأوائل وحملة الشهادات النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة القبض على عصابة تصور الشباب بوضعيات خادشة وتساومهم سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا