برلماني يكشف عن أربع خطوات لإعادة أموال العراق المهربة الى الخارج

بغداد اليوم – بغداد

أكد النائب عن كتلة دولة القانون، عارف عبد الجليل الحمامي، اليوم الاربعاء (2 آب 2023)، وجود أربع خطوات لإعادة أموال العراق المهربة الى الخارج.

وقال الحمامي لـ”بغداد اليوم”، إن “مكافحة الفساد أولوية في العراق رغم الظروف العصيبة التي مر بها بعد عام 2003 من ناحية بروز التنظيمات المتطرفة وتهديداتها المتكررة وما رافقها من اضطرابات أمنية في محافظات عدة”.

وأضاف، أن “العراق جاد في تطبيق كل الاتفاقيات والقوانين التي تسهم في الحد من الفساد”، لافتاً الى ان “استقرار الأوضاع اعطت دفعة قوية باتجاه تعقب الفاسدين واعادة الاموال المهربة للخارج”.

وكشف عن “وجود 4 خطوات مهمة في تعقب الفاسدين وإعادة الأموال المهربة، وهي إبرام الاتفاقيات مع الدول والتفاعل مع جهود مكافحة الفساد عبر الأدوات الدبلوماسية والسعي الى تحديد أماكن المتهمين بقضايا الفساد من اجل المطالبة باستردادهم مع الأموال المنهوبة”، لافتا الى ان “الفساد يبقى مصدر تحدٍ للدولة العراقية”.

وتابع الحمامي، ان “مكافحة الفساد تعني تعزيز دور الدولة في الداخل وضمان تحقيق كل الخطط سواء في البعد الاقتصادي او الخدمي وانتشال الآلاف من خط الفقر من خلال توفير فرص عمل ملائمة”.

يشار الى ان تقديرات المسؤولين حيال قيمة ما خسره العراق جراء الفساد، تتفاوت بين 450 إلى 650 مليار دولار بعد الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003، تركزت في مشاريع البنية التحتية وتلك المتعلقة بقطاعات الإسكان والصحة والتعليم والطرق والجسور والطاقة وتسليح الجيش، ما عدا الانتهاكات الإنسانية والحقوقية الممنهجة والواسعة.

وفي خطوة جديدة لمكافحة الفساد سيتلقى العراقيون الذين يُبلّغون عن جرائم الفساد والاختلاس المالي نسبة 3% من حصيلة تلك الأموال تودَع في حسابهم المصرفي في البنوك مع الحفاظ على سرية هوية الشخص المُبلّغ، وفقا لما أُعلن مؤخراً، من قرار اتخذته هيئة النزاهة، أعلى سلطة تنفيذية في البلاد مكلفة بمعالجة آفة الفساد المالي التي تعصف بالمؤسسات والدوائر الحكومية والعامة في العراق منذ ما يزيد عن 20 عاما.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي