بعد سنوات البيروقراطية.. اموال الحنطة مؤمنة في كل محافظات البلاد

بغداد اليوم- بغداد 

اكد النائب سالم ابراهيم، اليوم الاربعاء (22 ايار 2024)، أن أموال تسويق الحنطة من قبل المزارعين مؤمنة في كل محافظات البلاد، مشيرا الى ان 70% من مزارعي البلاد يعتمدون على الحنطة   لتحقيق الارباح.

وقال ابراهيم في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “الحنطة تشكّل المحصول الاستراتيجي لقرابة 70% من مزارعي العراق وهم يعتمدون على إيرادتها في تسديد تكاليف الانتاج الزراعي اذا ما عرف بان الحكومة تدعم اسعار شراء المحصول بنسبة عالية قد تصل الى 25% قياسا بالأسعار العالمية ضمن مبدأ الإسهام في إدامة الإنتاج”، مشيرا الى ان “50% من الأيادي العاملة في الأرياف تعتمد على الزراعة“.

واضاف، ان “من خلال لقاءه مع وزير التجارة وكادره المتقدم تم الاطلاع على الاجراءت المعتمدة وخاصة تأمين أموال تسويق الحنطة من قبل المزارعين من خلال تسديدها خلال فترة وجيزة ولكل مراكز التسويق في المحافظات بالإضافة إلى تجاوز الكثير من حلقات بيروقراطية العمل والاجراءات التي تدفع الى انتظار المزارعين فترات طويلة لاستلام مستحقاتهم المالية“.

واشار الى   “اهمية منع تسويق الحنطة غير المطابقة للمواصفات واتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يحاول التلاعب بالضوابط والتعلميات”، لافتا الى ان “كل القراءات تدل على ان العراق يقترب من تحقيق الاكتفاء في محصول الحنطة بسبب غزارة الانتاج التي تعطي الطمأنة الكاملة تجاه وضع الزراعة رغم التحديات“.

وانطلق موسم تسويق الحنطة بداية من مطلع نيسان الماضي من محافظات جنوب ووسط العراق وتتجه نحو الشمال تدريجيًا، وسط تتوقعات بانتاج بين 6 الى 7 ملايين طن من الحنطة هذا الموسم.

وطوال السنوات الماضية، كان الفلاحون العراقيون يعانون في الحصول على اموالهم وتتأخر لأشهر طويلة بعد تسليم الحنطة الى وزارة التجارة الامر الذي جعل انتاج الحنطة يتراجع بفعل الخسائر التي مني بها الفلاحون.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المرصد السوري لحقوق الانسان: انفجار يستهدف الفصائل الإيرانية في منطقة البوكمال خلال زفاف.. رصاصة طائشة تنهي حياة أحد وجهاء بني مالك في البصرة قصف "عنيف" في منطقة البو كمال على الحدود العراقية - السورية آية معكوسة لأيام "الأعياد الدامية".. 4 عمليات أمنية نوعية ضد الإرهاب خلال الأضحى عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى قائد عمليات بغداد يعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى القبض على متهمين اثنين بمحاولة قتل أحد الأشخاص في مدينة الصدر لمواجهة الأيدز.. العراق يفرض ثلاثة أنواع من الفحوصات على الوافدين (فيديو) "القماصل" تشغل العراقيين.. تفسير لسبب ظهور الوزراء بـ"الزي الشتوي" رغم سخونة الاجواء قائمة إصابات العيد في ديالى خالية من "الصجم".. لكن حوادث السيارات ارتفعت 30% العيد لم ينته في ديالى.. استمرار تدفق الأهالي يمدد الاستنفار في 16 مرقدا دينيا ادارة مطار بغداد تسمح للمسافرين باصطحاب اي شخص إلى الصالة الفرقة الخاصة تسهل إيصال صهاريج الوقود إلى محطة كهرباء الجادرية كشف حصيلة وفيات حجاج كردستان وأسباب "فقدان" بعضهم وزير الكهرباء تحت قبة البرلمان الشهر المقبل ساعتان باليوم.. قطع للإنترنت في اقليم كردستان الى 17 تموز المقبل الداخلية تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى ربع مليون لاجئ سوري في كردستان.. "صراع العمل" يوقف اللجوء فاجعة جديدة بكردستان.. عوائل الضحايا تبكي المفقودين في كارثة "قوارب الأمل" أول رد على قرار وزير الداخلية: لا صحة لإقالة مدير الدفاع المدني في البصرة والأخير طلب "التقاعد" المرور تعلن استئناف الدوام في جميع مواقع التسجيل اعتبارا من يوم غد السبت في ثلاث محافظات.. الإطاحة بإرهابيين اثنين وتفتيش 8 كهوف وضبط 14 عبوة ناسفة جهد استخباري ينتهي بالإطاحة بـ 8 تجار للمخدرات في ثلاث محافظات السلطات العراقية تعتقل مغنيا سوريا بسبب "المحتوى الهابط" وزير الداخلية يوجه بدخول جميع مفارز الدفاع المدني بالإنذار "ج" لمدة ثلاثة أشهر