بعد سنوات البيروقراطية.. اموال الحنطة مؤمنة في كل محافظات البلاد

بغداد اليوم- بغداد 

اكد النائب سالم ابراهيم، اليوم الاربعاء (22 ايار 2024)، أن أموال تسويق الحنطة من قبل المزارعين مؤمنة في كل محافظات البلاد، مشيرا الى ان 70% من مزارعي البلاد يعتمدون على الحنطة   لتحقيق الارباح.

وقال ابراهيم في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “الحنطة تشكّل المحصول الاستراتيجي لقرابة 70% من مزارعي العراق وهم يعتمدون على إيرادتها في تسديد تكاليف الانتاج الزراعي اذا ما عرف بان الحكومة تدعم اسعار شراء المحصول بنسبة عالية قد تصل الى 25% قياسا بالأسعار العالمية ضمن مبدأ الإسهام في إدامة الإنتاج”، مشيرا الى ان “50% من الأيادي العاملة في الأرياف تعتمد على الزراعة“.

واضاف، ان “من خلال لقاءه مع وزير التجارة وكادره المتقدم تم الاطلاع على الاجراءت المعتمدة وخاصة تأمين أموال تسويق الحنطة من قبل المزارعين من خلال تسديدها خلال فترة وجيزة ولكل مراكز التسويق في المحافظات بالإضافة إلى تجاوز الكثير من حلقات بيروقراطية العمل والاجراءات التي تدفع الى انتظار المزارعين فترات طويلة لاستلام مستحقاتهم المالية“.

واشار الى   “اهمية منع تسويق الحنطة غير المطابقة للمواصفات واتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يحاول التلاعب بالضوابط والتعلميات”، لافتا الى ان “كل القراءات تدل على ان العراق يقترب من تحقيق الاكتفاء في محصول الحنطة بسبب غزارة الانتاج التي تعطي الطمأنة الكاملة تجاه وضع الزراعة رغم التحديات“.

وانطلق موسم تسويق الحنطة بداية من مطلع نيسان الماضي من محافظات جنوب ووسط العراق وتتجه نحو الشمال تدريجيًا، وسط تتوقعات بانتاج بين 6 الى 7 ملايين طن من الحنطة هذا الموسم.

وطوال السنوات الماضية، كان الفلاحون العراقيون يعانون في الحصول على اموالهم وتتأخر لأشهر طويلة بعد تسليم الحنطة الى وزارة التجارة الامر الذي جعل انتاج الحنطة يتراجع بفعل الخسائر التي مني بها الفلاحون.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القوات الأمنية تقتل داعشيا وتصيب آخر بكمين في الطارمية تصل "للعنف الجنسي".. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات الرابعة خلال 24 ساعة.. وفاة حاجة عراقية من اهالي نينوى على جبل عرفات "إرث أكلات العيد": مات في المدينة ولا يزال "يشيخ" في القرى.. ماذا عن بغداد القبض على شخص في مدينة الصدر قتل شقيقه بـ"الكلاشنكوف" وهرب بعد "أعياد صامتة".. الزخم يعود لأسواق كردستان والسلع الكمالية تستعيد الحياة أخيرا تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق "تسونامي نيران" مقارنة بالعام الماضي بعد "اعياد صامتة".. الزخم يعود لأسواق كردستان والسلع الكمالية تستعيد الحياة أخيرا القبض على شخص قتل شقيقه بـ"الكلاشنكوف" وهرب في مدينة الصدر اشتباكات بين جهاز مكافحة إرهاب كردستان وتجار مخدرات في السليمانية السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق الأمن الوطني يضبط أكثر من 5 آلاف كابينة لبيع الإنترنت وفاة عامل وإصابة اخر بعد سقوطهما من رافعة أثناء تنظيف زجاج بناية البنك المركزي النزاهة تكشف عن تخصيص عقارين إلى ابن شقيق محافظ كركوك خلافا للضوابط وفاة حاجة عراقية على جبل عرفات في السعودية المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة (المسابقة الوطنية لريادة الأعمال) دوريات جوالة وانتشار للجيش.. البصرة تتحسب للسرقة وسفر الأهالي وتحكم أمنها بخطة لـ"الأضحى" كركوك.. اغتيال نجل شيخ عشيرة بهجوم مسلح اغلاق نادي ليلي ومخزن لبيع الخمور في بغداد بمناسبة عيد الصحافة العراقية.. وزير العمل يوجه دعوة مهمة تخدم الصحفيين بتوجيه ومتابعة من اليعقوبي .. انطلاق حملة لرفع الانقاض من منطقة الدورة الاستخبارات تعلن ضبط نفق واسلحة لداعش في قضاء الرطبة بـ 6 قواطع.. استنفار 10 الاف منتسب لخطة أمن "عيد الاضحى" في ديالى بحوزته كتب روحانية .. القبض على متهم يمارس السحر والشعوذة في الديوانية